A+ A-

هيئة أسواق المال تختتم برنامجها التوعوي لعام 2014

الكويت - 25 - 12 (كونا) -- اختتمت هيئة أسواق المال فعاليات برنامجها التوعوي لعام 2014 وتضمن 11 ورشة عمل توعوية تناولت مختلف القضايا ذات الصلة بأنشطة الهيئة ومهامها ومن أهمها التعريف بدور الهيئة لكل المعنيين بأنشطة أسواق المال.
وقالت الهيئة في بيان صحافي اليوم إن الورش اشتملت على الممارسات غير السليمة في التداول وقواعد ادراج أسهم الشركات المساهمة في السوق وتعليمات حركة رؤوس أموال الشركات المساهمة وأدوات الدين وأسهم الخزينة.
وأضافت أن الورش اشتملت على اجراءات البت في طلب تجديد الترخيص والاجراءات الخاصة بآلية الترشح للمناصب وتسجيل الوظائف واجبة التسجيل وصناديق الاستثمار والافصاح عن المصالح والمعلومات الجوهرية وآلية الافصاح عنها ومكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب.
وذكرت أن الورش شهدت حضورا كثيفا استدعى اعداد برنامج متكامل لمثل هذه الفعاليات يغطي كامل عام 2015 مع الأخذ بعين الاعتبار توصيات المشاركين في البرنامج السابق وملاحظاتهم كما تم تنفيذ ورشة عمل توعوية استثنائية بعنوان (لجنة الشكاوى والتظلمات..الاختصاصات والاجراءات).
وبينت أنه على هامش هذه الانشطة تم تنفيذ برنامج تدريبي بعنوان (قضايا هيئة أسواق المال) لدى معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية تناول التعريف بطبيعة عمل أسواق المال ومؤشرات الأسهم وشروط الادراج وطريقة تعامل السوق مع الصناديق الاستثمارية وكذلك القوانين والنظم التي تضبط التداول في سوق الأوراق المالية.
وأشارت في سياق متصل الى تنفيذ لقاء عمل مع ممثلي شركة (فيفا) قبيل موعد ادراج الشركة في سوق الأوراق المالية علاوة على تنفيذ لقاء أكاديمي في جامعة الكويت تضمن محاضرة حول (الواقع التنظيمي لنشاط الأوراق المالية).
وتأسست الهيئة وفقا للقانون رقم 7/2010 الذي أقره مجلس الأمة في فبراير 2010 المعدل بالقانون رقم 108/2014 وبموجبه تنظم الهيئة وتراقب أنشطة الأوراق المالية وفق مبدأ الشفافية والعدالة والكفاءة.
وتلزم الهيئة أيضا الشركات المدرجة بتنفيذ مبادئ حوكمة الشركات وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة والمخالفة لقانون الهيئة فضلا عن الاشراف على عمليات الدمج والاستحواذ والافصاح وتوفير برامج توعوية عن أنشطة الأوراق المالية.(النهاية) م ك ع / ت ب