A+ A-

(المركزي) يعتمد معيار تغطية السيولة من (بازل3) لكل البنوك المحلية

محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل
محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل

الكويت - 23 - 12 (كونا) -- اعلن محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل أنه وفي إطار استكمال معايير لجنة بازل للرقابة المصرفية المعروفة بحزمة إصلاحات (بازل3) اعتمدت إدارة (المركزي) بجلستها اليوم تعليمات معيار تغطية السيولة لكل البنوك التقليدية والإسلامية ومنها فروع البنوك الأجنبية في البلاد.
وقال الهاشل في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مجلس الإدارة اعتمد في شهر يونيو الماضي تعليمات معيار كفاية رأس المال (بازل3) بشكلها النهائي كما اعتمد في شهر أكتوبر من العام الحالي أيضا تعليمات معيار الرفع المالي.
واضاف ان معيار تغطية السيولة الذي اعتمده مجلس الإدارة يهدف إلى تعزيز قدرة البنوك على مواجهة مخاطر السيولة على المدى القصير من خلال ضمان توافر مخزون كاف من الأصول السائلة عالية الجودة لتلبية احتياجات السيولة التي قد تطرا وفقا لسيناريو ضغط لمدة 30 يوما.
وذكر انه بناء على متطلبات لجنة بازل فإن الحد الأدنى لمعيار تغطية السيولة هو نسبة 100 في المئة يتم احتسابها على أساس نسبة الأصول السائلة عالية الجودة إلى صافي التدفقات النقدية الخارجة خلال فترة ضغط على السيولة مدتها 30 يوما.
وبين المحافظ أن اعتماد مجلس الإدارة لتعليمات معيار تغطية السيولة جاء بناء على دراسة الأثر الكمي لتطبيق هذا المعيار والتي تمت بالتعاون مع جهة استشارية خارجية متخصصة حيث أظهرت نتائج الدراسة قدرة عالية لدى البنوك الكويتية على تلبية متطلبات تطبيق هذا المعيار وبمعدلات تفوق الحد الأدنى لهذه النسبة وهو 100 في المئة.
وأشار إلى أن هذه النتائج الجيدة لدراسة الأثر الكمي تعتبر من المؤشرات المهمة التي تعكس سلامة ومتانة أوضاع القطاع المصرفي وتؤكد قدرة هذه البنوك على الاستمرار في خدمة الاقتصاد الوطني حتى في الأوقات الضاغطة.
واوضح أنه بالرغم من ان النتائج الجيدة لدراسة الأثر الكمي تسمح للبنوك بتطبيق معيار تغطية السيولة بشكل فوري وبالنسبة المقررة من لجنة بازل وهي 100 في المئة فان (المركزي) رأى أن يكون تطبيق هذا المعيار بشكل متدرج بما يتماشى مع توصيات لجنة بازل لإعطاء البنوك الوقت الكافي لبناء وتطوير نظمها الخاصة بتطبيق هذه التعليمات وللقيام بمزيد من هذه الاختبارات ورفع نتائجها إلى (المركزي) شهريا.
وذكر أنه يتم حاليا التحضير لمتطلبات تطبيق المعيار الثاني للسيولة طويلة الأجل الصادر عن لجنة بازل للرقابة المصرفية وهو معيار نسبة صافي التمويل المستقر وذلك وفقا للخطة الزمنية المعتمدة من بنك الكويت المركزي لتطبيق حزمة إصلاحات (بازل3).
واشار الى انه تم نشر تعليمات معيار تغطية السيولة على الموقع الإلكتروني لبنك الكويت المركزي واصبح بإمكان المهتمين بمتابعة الشؤون المصرفية والمالية الاطلاع على هذه التعليمات بشكلها التفصيلي.
واكد أن (المركزي) سيواصل جهوده الرامية لتعزيز أساليب الرقابة المصرفية بما يتماشى مع المعايير الدولية وأفضل الممارسات في العمل المصرفي.(النهاية) ف ن ك / ط أ ب