A+ A-

مجلة (العربي) تصدر عددها الجديد

غلاف مجلة (العربي) لشهر يناير 2015
غلاف مجلة (العربي) لشهر يناير 2015
الكويت - 21 - 12 (كونا) -- أصدرت مجلة (العربي) عددها لشهر يناير 2015 وتضمن عددا من التقارير لمدن متعددة ومختلفة من قارات العالم اضافة الى مقالات ولقاءات وتحقيقات خاصة.
وشدد رئيس تحرير مجلة (العربي) الدكتور عادل سالم العبدالجادر في حديثه الشهري على أن التخلف الفكري ليس جهلا وإنما جهالة لمتخلف فكري قد يكون محدود أو محيد التفكير أو ضالا مبينا انها ثلاثة آفات يجب أن نقاومها إذا أردنا غرسا طيبا في أرضنا الطيبة.
وتضمن الكثير من الموضوعات منها تقرير عن مدينة (سواكن) الواقعة في شرق السودان بقلم عصمت معتصم بانقا والصور بعدسة إبراهيم إسحاق لتسجل رحلة في عمق مدينة (أساطير الجن) كما تستعيد الذاكرة رحلة أخرى يقوم بها محمد العوضي الى مدينة (بوزنان) مهد بولندا والتي شكلت مقرا لتفاعل الحضارات وصدامها.
وقدم العدد تقريرا عن الفن التشكيلي المعاصر في كوريا عبر أحد أبرز أعلامه حيث أجرى أشرف أبواليزيد حوارا مع الفنان التشكيلي لي جونغ سانغ الذي يحتفظ برسومه 50 مليون كوري وهو عضو في الأكاديمية الوطنية للفنون ومؤرخ وتحمل عملتين ورقيتين من بنكنوت جمهورية كوريا رسومه وتوقيعه.
ويأخذ الكاتب محمد منصور قراء (العربي) برحلة في كنف البيوت الدمشقية يتجول بين عمارتها ويتناول الدكتور أشرف صالح موضوع الخبز العربي فيما يكتب الناقد محمد الفقي عن المخرج سيرجيو ليوني.
وتواصل مجلة (العربي) رحلاتها الشهرية الفكرية الثقافية حيث يكتب الدكتور سيد جهانغير عن حضور اللغة العربية في بلده الهند وتترجم مي عاشور عن اللغة الصينية قصة معاصرة للروائي والشاعر يودا فو فيما يرصد الدكتور بركات محمد مراد لمكانة العقل عن ابن رشد ويضع سمير حمدي الأسس والشروط للحوار الفكري ويعلي باسم المرعبي من دور يوكيكوها شيدا أيقونة التسامح.
ويأخذنا عبد الوهاب شكري الى رحلة مع المعتمد بن عباد في أيام محنته ويتصفح عبدالله خلف سيرة الشاعر الأفوه الوردي.
ويخصص ملف هذا العدد للشاعر بشارة عبدالله الخوري (الأخطل الصغير) بأقلام الدكتور ياسين ألأيوبي وشوقي بزيع وإلياس سحاب والدكتور رياض قاسم.
ويتطرق ملف العلوم الى موضوع (الآفاق الواعدة لجراحات النانو) للدكتور إيهاب عبدالرحيم علي وكذلك الى (الشغف بالعلوم والابتكار) للدكتور مجدي سعيد وكيف يصبحان فرصة للاستثمار فضلا عن الأبواب الشهرية الثابتة التي تضمها صفحات العربي بين غلافيها.(النهاية) م د م / ط أ ب