A+ A-

معهد الابحاث يبحث مع سفير اذربيجان سبل التعاون العلمي والتقني

الكويت - 21 - 12 (كونا) -- قال المدير العام لمعهد الكويت للابحاث العلمية ناجي المطيري ان المعهد يطمح الى تحديد مجالات التعاون المشترك مع المؤسسات العلمية في اذربيجان خصوصا في مجالات النفط والغاز والبيئة والطاقة المتجددة والبديلة لما تتمتع به من خبرة طويلة بهذا المجال.
وقال الدكتور المطيري في بيان اثر لقائه سفير اذربيجان لدى دولة الكويت تورال رضاييف اليوم ان المعهد مستمر في فتح قنوات التعاون الدولي مع العديد من دول العالم وذلك ضمن خطته الخمسية الثامنة (2015 - 2020) والتي يسعى من خلالها للتوسع في هذا النطاق.
واضاف انه تم خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون البحثي المستقبلي للاستفادة من الخبرات والابحاث في المجالات العلمية والتقنية بهدف تحقيق الارتقاء في دولة الكويت وجعلها في مصاف الدول المتقدمة في هذه المجالات.
ومن جهته اعرب رضاييف عن سعادته بتعاون بلاده مع المؤسسات المرموقة بالكويت في عدة مجالات مختلفة مشيرا الى خبرة بلاده الطويلة في مجالات استكشاف واستخراج النفط والغاز والتي بدأت منذ عام 1861.
واضاف رضاييف ان اذربيجان لديها خبرة كبيرة ايضا في ابحاث الزراعة والثروة السمكية وعلوم البحار والصناعة والاقتصاد التقني مؤكدا اهمية الاستفادة من الخبرات المشتركة بين الجانبين في مجال البترول وجيوتقنية التربة وابحاث الطاقة المتجددة.
وتأتي زيارة السفير الاذربيجاني لمعهد الابحاث استكمالا لمباحثات سابقة تمت بين الجانبين بهدف الاعداد لتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة تحدد مواضيع للتعاون المستقبلي المشترك بين المعهد ومؤسسات علمية اذربيجانية وتطبيقها على ارض الواقع.(النهاية) ز ا ك / ن ف ع