A+ A-

الوطني.. ارتفاع الدولار نتيجة لتشدد السياسة النقدية الامريكية

الكويت - 21 - 12 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني ان الدولار الأمريكي استفاد من الفرق الناشئ عن تشدد السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) وتراخي سياسات البنوك المركزية الرئيسية.
واضاف الوطني في تقريره الاسبوعي اليوم ان الدولار حقق مكاسب على حساب كل العملات الرئيسية الاخرى وصعد نتيجة لاتساع الهوة بين قرب إطلاق السياسة النقدية المتشددة في الولايات المتحدة من جهة والسياسات النقدية المتساهلة التي لا تزال تنتهجها البنوك المركزية في أوروبا واليابان وأستراليا.
وذكر ان مجلس الاحتياطي الاتحادي أقر في اجتماعه الأخير بالتحسن في سوق العمل في الولايات المتحدة وبما حققه الاقتصاد من تقدم في مسيرته باتجاه تحقيق أهدافه فيما يتعلق بكل من التضخم والعمالة فضلا عن الاستفادة التي حققها الدولار من التقلبات التي طرأت من الأزمة المالية في روسيا وجعلت المستثمرين يلجؤون للعملة الأمريكية طلبا للحماية.
واوضح التقرير ان الولايات المتحدة اعلنت عن تحليها بالصبر فيما يتعلق بتوقيت أول عملية رفع لأسعار الفائدة ليحل ذلك محل تعهد سابق منها بالإبقاء على تكاليف الاقتراض قريبة من مستوى الصفر لوقت ليس بالقصير مشيرا الى ان البيانات الاقتصادية اظهرت ان عدد عمليات إنشاء المساكن الجديدة تجاوز المليون وحدة على أساس سنوي في شهر نوفمبر الماضي للشهر الثالث على التوالي.
واضاف ان أسعار السلع الاستهلاكية في الولايات المتحدة سجلت أكبر انخفاض لها منذ 6 سنوات في شهر نوفمبر الماضي مع هبوط أسعار الوقود مشيرا الى أن هذا الانخفاض لم يغير التوقعات بأن يلجأ مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى رفع أسعار الفائدة في منتصف العام المقبل.
وذكر ان وزارة العمل الأمريكية اعلنت يوم الأربعاء الماضي أن مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية انخفض بنسبة 3ر0 في المئة ما يمثل أكبر انخفاض لهذا المؤشر منذ شهر ديسمبر 2008 بعد أن بقي من دون تغيير في شهر أكتوبر الماضي.
واشار التقرير الى ان المطالبات بالتعويض عن فقدان الوظائف في الولايات المتحدة انخفضت بنحو ستة الاف مطالبة لتبلغ 289 الفا في الاسبوع قبل الماضي.
اما عن القارة الاوروبية فقال التقرير ان معدلات الثقة بالأعمال في ألمانيا ارتفعت في ديسمبر الجاري للشهر الثاني على التوالي في مؤشر جديد على أن أكبر اقتصادات أوروبا بدأ يتجاوز مرحلة التباطؤ التي شهدها منذ مطلع السنة مشيرا الى ان تصريحات البنك المركزي الألماني عن ان الاقتصاد الألماني بدأت تظهر عليه بوادر النمو بعد فترة لم يسجل خلالها أي نمو في أواسط السنة الحالية.
واضاف التقرير ان البنك الوطني السويسري (البنك المركزي) اعلن عزمه فرض أسعار فائدة سلبية على ودائع البنوك التجارية في مسعى منه للحد من تدفق الأموال نتيجة للأزمة المالية في سويسرا مبينا ان التقلبات المالية في روسيا ساهمت بشكل كبير في القرار المفاجئ الذي اتخذه البنك بفرض رسم تبلغ نسبته 25ر0 في المئة على الودائع تحت الطلب.
وعن المملكة المتحدة قال التقرير ان اعضاء لجنة السياسة النقدية في بنك انجلترا (البنك المركزي) صوتوا بأغلبية 7 أصوات إلى صوتين لصالح إبقاء أسعار الفائدة عند مستوياتها القياسية الحالية معتبرين ان التحسن "الواعد" لمعدل ارتفاع الأجور لم يكن كافيا بالقدر الذي يثير مخاوف بشأن معدل التضخم على المدى المتوسط.
واضاف التقرير ان الضغوط التضخمية في المملكة تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من عشر سنوات خلال شهر نوفمبر الماضي اذ أدى انهيار أسعار النفط إلى هبوط تكاليف النقل وأسعار المواد الغذائية وتراجع العائد على السندات الحكومية البريطانية.(النهاية) ف ن ك / ط أ ب