A+ A-

وزير الطاقة الاماراتي .. الانتاج غير المسؤول من خارج (أوبك) وراء تدهور أسعار النفط

أبوظبي - 21 - 12 (كونا) -- أكد وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي هنا اليوم ان الانتاج غير المسؤول من بعض المنتجين من خارج منظمة (أوبك) لاسيما حديثي العهد بالسوق النفطية من أهم اسباب تدهور اسعار النفط.
ودعا المزروعي في كلمة افتتح بها مؤتمر الطاقة العربي العاشر الذي تقيمه منظمة الاقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) تحت شعار (الطاقة والتعاون العربي) الى الاتفاق على الخطوات التي يجب اتباعها للوصول الى توازن السوق البترولية سريعا لنتمكن من تشجيع الاستثمارات في الاسواق العربية.
وأضاف ان اهمية انعقاد هذا المؤتمر انه يأتي في فترة صعبة على منتجي البترول بالمنطقة العربية بعد اقل من شهر على اجتماع منظمة (أوبك) الذي عقد في فيينا أواخر شهر نوفمبر الماضي.
وقال المزروعي "لقد شهد العالم انخفاضا كبيرا في اسعار البترول منذ صيف هذا العام مما شكل وسوف يشكل عبئا اقتصاديا كبيرا على دولنا العربية المصدرة للبترول في المنطقة العربية".
واكد ان مثل هذه الظروف تعزز اهمية هذا المؤتمر الذي يعد فرصة لبحث جميع تلك القضايا "بما يعزز دور الدول العربية المستقبلي في السوق البترولية العالمية ويجلب الخير والنماء لاقتصاداتنا وشعوبنا باعتبار البترول احد اهم مصادر الدخل القومي لدينا".
وأوضح المزروعي انه على الرغم من التحديات كافة التي تواجه الاسواق البترولية فان بلاده "لديها الثقة الكاملة بأن قرار (أوبك) الاخير الذي يهدف الى اعطاء السوق فترة للاتزان كان صائبا واستراتيجيا ومفيدا للاقتصاد العالمي".
وأعرب عن توقعاته بان يقوم المنتجون الاخرون بضبط مساهماتهم المستقبلية في السوق لتحقيق ذلك التوازن الذي يسعى للوصول اليه ليستعيد السوق بعدها نموه تدريجيا خلال السنوات المقبلة ما سيسفر عنه تحسن اداء الاسواق كافة.
ويشارك في مؤتمر الطاقة العربي العاشر الذي تستمر فعالياته حتى ال23 من الشهر الحالي وزراء النفط والطاقة في الدول العربية وممثلو شركات النفط والغاز الحكومية والخاصة في الدول العربية اضافة الى نخبة من المؤسسات والمختصين والمعنيين بشؤون الطاقة عربيا واقليميا.
ويمثل دولة الكويت في هذه الفعالية وفد رسمي يضم ممثلين عن القطاع الحكومي والخاص على رأسه وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور علي العمير ووزير الكهرباء والماء وزير الاشغال العامة المهندس عبدالعزيز الابراهيم.(النهاية) ع ش ع / م م ب