A+ A-

السودان .. ال11 من يناير موعد تقديم الترشيحات للانتخابات للرئاسية والبرلمانية

الخرطوم - 20 - 12 (كونا) -- اعلنت مفوضية الانتخابات بالسودان هنا اليوم عن تحديد ال11 من يناير المقبل موعدا لتقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر اجراؤها في ابريل المقبل.
وقال رئيس المفوضية مختار الاصم في تصريح صحفي ان إستلام إستمارات الترشيح لمنصب الرئيس ودوائر التمثيل النسبي ودوائر المرأة القومية بالمجلس الوطني (البرلمان) سيبدأ إعتبارا من 11 يناير 2015 وحتى ال19 من نفس الشهر.
وأوضح أن الشروط هي ان يكون المتقدم سودانيا بالميلاد وسليم العقل وان لا يقل عمره عن 40 عاما وان يكون ملما بالقراءة والكتابة وعدم إدانته في أي جريمة تتعلقة بالأمانة أو الفساد الأخلاقي.
وقال الاصم ان التأييد للترشح لمنصب الرئيس يجب ان يكون من 15 ألف ناخب مسجل من 12 ولاية من مجموع ولايات البلاد البالغة 18 ولاية على ان لا يقل عدد المؤيدين من كل ولاية عن 200 ناخب.
واضاف ان على كل متقدم ايداع مبلغ عشرة آلاف جنيه سوداني (ما يعادل 1200 دولار) عند الترشح لمنصب رئيس الجمهورية كتأمين يعاد للمرشح إذا حصل على 10 بالمئة من الأصوات كحد أدنى أو إذا سحب ترشيحه في أي وقت قبل 45 يوما من تاريخ الاقتراع.
ومن ابرز المرشحين المعلن عنهم مسبقا الرئيس الحالي عمر البشير فيما اعلنت قوى سياسية مقاطعتها للانتخابات التي قالت انها يجب ان تجري في ظل حكومة قومية بعد اكتمال مبادرة الحوار الوطني الشامل التي طرحها البشير مطلع العام الحالي. (النهاية) ح ح ا / ب ش ر