A+ A-

مسابقات مهرجان الموروث الشعبي الخامس تبدأ غدا بمشاركة قياسية

المستشار في الديوان الاميري ضيف الله شرار
المستشار في الديوان الاميري ضيف الله شرار

الكويت - 20 - 12 (كونا) -- تنطلق غدا الاحد مسابقات مهرجان الموروث الشعبي الخامس التي تقام تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح باجراء سباق القدرة والتحمل للخيل للسيدات بمشاركة فارسات من الكويت والخليج.
ويتضمن المهرجان الذي يستمر لمدة 70 يوما اقامة عدد كبير من المسابقات المتعلقة بالموروثين البري والبحري لاهل الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.
واكد المستشار في الديوان الاميري ضيف الله شرار في تصريح للصحفيين عقب جولته في (قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية) مقر المهرجان ان "مكرمة سموه في اقامة هذا المهرجان جاءت لاتاحة الفرصة امام ابنائه في الكويت والخليج لتكون ملتقى لهواة الرياضات التراثية وللاسر في اجواء ممزوجة بالأصالة والتراث والحداثة".
وقال شرار الذي يشغل ايضا منصب المشرف العام للموروث الشعبي ان القرية ستكون متنفسا للترفيه للعائلات حيث باتت جاهزة لاستقبالهم عقب الافتتاح الرسمي في التاسع من يناير المقبل.
واضاف ان نسخة هذا العام ستشهد مشاركات من دول خليجية ما سيجعل المهرجان "اكثر تميزا" وسيمنحه زخما كبيرا من خلال اقامة كل دولة لمعرضها التراثي لعرض انشطتها التراثية ومتاحفها ونماذج لاسواقها القديمة بعد ان شيدت اللجنة المنظمة مبنى خاصا لكل دولة.
واشار الى ان طلائع هذه المشاركات بدأت بوصول الوفد السعودي الذي شرع بتنظيم معرضه على ان تصل باقي الوفود تباعا.
وذكر ان اللجنة المنظمة أنشأت بحيرة صناعية على مساحة 13 الف متر مربع في القرية ستستخدم لابراز الموروث البحري الكويتي والخليجي اضافة لاقامة سلسلة مطاعم شعبية وعالمية لتكون القرية معلما جماليا لزائريها وستفتح امام الجمهور منذ الصباح وحتى العاشرة مساء .
وثمن شرار مكرمة سمو الامير باقامة هذا المهرجان للعام الخامس على التوالي ودعمه اللا محدود له من خلال حرصه على تطويره لاسعاد محبي وهواة هذه الرياضات التراثية في الكويت والخليج العربي مشيدا بالجهود المضنية التي يبذلها العاملون في اللجنة العليا المنظمة للمهرجان حيث قاموا بالاعداد له بجميع المستلزمات والاحتياجات لتحقيق النجاح المنشود.
من جانبه قال نائب رئيس لجنة شؤون المسابقات في المهرجان الشيخ صباح فهد الناصر الصباح ان عدد المشاركين في سباقات هذا العام بلغ اكثر من 5600 متسابق في مسابقات المهرجان المختلفة بخلاف سباقات الخيل في نادي الصيد والفروسية والموروث البحري وهو رقم قياسي يؤكد السمعة الكبيرة التي بات يتمتع بها هذا المهرجان.
واضاف الشيخ صباح في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان باكورة سباقات هذا المهرجان ستكون اقامة سباق دولي للقدرة والتحمل للسيدات على مسافة 70 كيلومترا على ان يقام بعد ذلك سباق قدرة للرجال على مسافة 140 كيلومترا حيث ستخصص جوائز لاول عشرة فائزين كما سيمنح كل من ينهي السباق شهادة تقديرية باعتبار ان السباقين دوليان.
وذكر ان السباقات الخاصة بالاغنام والصقور والابل بانواعها المختلفة ستقام تباعا على مدى ايام المهرجان في مقر القرية فيما ستقام منافسات الموروث البحري في دواوين الصيد الثلاثة الوطية والسالمية والفنطاس في حين تجري سباقات الخيل (السرعة) ومنافسات جمال الخيل في نادي الصيد والفروسية.
واوضح ان اللجنة المنظمة نظرا لزيادة عدد المتسابقين هذا العام عمدت الى زيادة عدد لجان التحكيم لاسيما في مسابقات الصقور ومزاين الابل وذلك للتخفيف عن المتسابقين معربا عن امله ان تشهد ايام المهرجان منافسات مبهجة تسعد محبي هذه الرياضات التراثية.
واوضح ان اللجنة ستقيم فعاليات مميزة ومفاجآت كبيرة على ضفاف بحيرة القرية وذلك في ايام العطل الاسبوعية وعطلة منتصف العام والتي ستخصص للاسر الكويتية والخليجية التي ستزور القرية التراثية مرحبا بمشاركة الاخوة الخليجيين في مهرجان هذا العام.(النهاية) ف ش ا / م ع ع