A+ A-

الضاحي.. اتجاه في الوسط الطبي لاستخدام مجسات السكر بالدم على مدار 24 ساعة

استشاري الغدد الصماء والسكري بمستشفى مبارك الكبير وزميل مركز جوسلن بجامعة هارفارد الدكتور وليد عبدالله الضاحي
استشاري الغدد الصماء والسكري بمستشفى مبارك الكبير وزميل مركز جوسلن بجامعة هارفارد الدكتور وليد عبدالله الضاحي

الكويت - 20 - 12 (كونا) -- قال استشاري الغدد الصماء والسكري بمستشفى مبارك الكبير وزميل مركز جوسلن بجامعة هارفارد الدكتور وليد عبدالله الضاحي ان هنالك اتجاها في الوسط الطبي لاستخدام مجسات السكر في الدم تستطيع أن تفحص السكري في الدم على مدار 24 ساعة. واضاف الضاحي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان هذا الاتجاه يستهدف معرفة تغيرات السكر على مدار الساعة التي تنتاب المريض طوال اليوم مؤكدا وجود حاجة ماسة لمعرفة مثل هذه التغيرات والمعلومات لاسيما ان هناك عدة اجهزة متوافرة تسهل للمريض فحص السكر باستمرار خلال ال 24 ساعة.
وذكر انه تطرق في ندوة طبية عقدت هنا اخيرا الى مشكلة واجهت العلماء بهذا الصدد تمثلت في كيفية قراءة المعلومات التي تؤخذ من المجسات مبينا انه نتيجة لذلك ظهر توجه يدعو الى توحيد الطريقة القرائية لهذه المجسات بحيث تكون هناك طريقة واحدة لقراءة هذه المجسات فتكون بذلك اسهل ويفهمها المريض والطبيب على حد سواء.
واشار الى وجود توجه للكثير من الشركات لهذا النظام الجديد مضيفا ان من الاجهزة الحديثة التي تبنت هذه الفكرة جهاز (ذا فري ستايل ليبري) الذي يستخدم كمجس للسكري ويوضع على جلد الانسان لمدة 14 يوما ويستطيع من خلاله المريض ان يقيس السكر دون الحاجة الى الوخز بالابر وتنقل بعد ذلك معلوماته لاجهزة الكمبيوتر لقراءتها.
وبين ان الجهاز يمتاز بالدقة مقارنة بالاجهزة الاخرى ومعترف به في اوروبا ويتوقع ان يسجل في الكويت في الايام المقبلة.(النهاية) م ف / ع ب د