A+ A-

الصحة تستضيف غدا الاجتماع ال 96 للجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي

الكويت - 20 - 12 (كونا) -- تستضيف وزارة الصحة غدا الاجتماع ال 96 للجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي التي تعد احدى لجان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لمناقشة التعاون الخليجي المشترك واحدث المستجدات في عملية التسجيل الدوائي.
قال وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية وعضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور قيس الدويري في تصريح صحفي اليوم ان التسجيل الدوائي يعتبر من الأولويات الرئيسية بالبرامج الخليجية الصحية المشتركة بين دول مجلس التعاون نظرا لأهميته وبخاصة فيما يتعلق بالدواء للحصول على دواء آمن وفعال من خلال توحيد التسجيل الدوائي والمستحضرات بأسعار منافسة ومعقولة.
وذكر الدويري أن عدة قرارات عن وزراء الصحة لدول مجلس التعاون من شأنها توحيد الأنظمة واللوائح المتعلقة بالتسجيل فى الدول الأعضاء مبينا ان أول القرارات كان عام 1976 وتضمن دراسة وضع نظام موحد لتسجيل ومراقبة الأدوية ووضع دليل موحد للأدوية فى دول مجلس التعاون.
واضاف انه تم وضع نظام أساسي ولائحة تنفيذية وقواعد تسعير للأدوية عند تسجيل أدوية جديدة من قبل مجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون وفي المؤتمر ال50 الذي عقد في دولة الكويت عام 2001 وأكد ضرورة تفعيل التسجيل الموحد.
وقال ان من أهداف التسجيل المركزي توحيد تسجيل الشركات الدوائية في دول المجلس وتوحيد سعر الأدوية المسوقة بين الدول الأعضاء وتوحيد الأنظمة والإجراءات في عملية تسجيل الشركات الدوائية ومتابعة الأدوية من ناحية الجودة والآثار الجانبية واستخدام الدواء الاستخدام الأمثل وبأقل التكاليف.
واضاف أن نظام التسجيل المركزي أخذ حقه من الدراسة والمراجعة والتدقيق طوال ما يربو على عشر سنوات مبينا انه تم البدء بمرحلة التطبيق التدريجي بمخاطبة الشركات الخليجية والعالمية ووكلاء الأدوية بضرورة الإسراع في التقدم للتسجيل.
واضاف ان من أهم مهام اللجنة الخليجية التي يستمر اجتماعها اربعة ايام تسجيل شركات الأدوية وفق اللائحة الموحدة للتسجيل وتحديد سعر التصدير للمستحضرات الصيدلانية والتفتيش في مصانع الأدوية للتأكد من تطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد واعتماد تقارير تحليل المستحضرات الصادرة من المختبرات المرجعية المعتمدة بدول (التعاون).(النهاية) ش ه د / ع ب د