A+ A-

الشيخ سلمان الداود يدعو لتطوير لجنة حماية حقوق الملكية الفكرية لهيئة مستقلة

الكويت - 20 - 12 (كونا) -- دعا رئيس الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية الشيخ سلمان الداود الصباح هنا اليوم الى تطوير لجنة حقوق الملكية الفكرية التي شكلتها وزارة التجارة والصناعة الى هيئة مستقلة لما له من اهمية في خطوات تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي.
واكد الشيخ سلمان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان تطوير لجنة حماية حقوق الملكية الفكرية سيساهم في زيادة ثقة الاستثمار الاجنبي لانه يحقق حفظ حقوق المستثمر واهمها حق العلامة التجارية من التقليد وغيرها من الحقوق التي ستمثل خطوة متقدمة لتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي.
واشاد بقرار وزارة التجارة والصناعة بتشكيل لجنة لحماية حقوق الملكية الفكرية مبينا ان من اهم اسباب المطالبة بتحويل اللجنة الى هيئة مستقلة هو ان تطبيق القوانين حقوق الملكية الفكرية ينفذ من خلال عدة جهات حكومية واختصاصات موزعة على وزارة التجارة والصناعة والمكتبة الوطنية وبلدية الكويت بالاضافة الى الادارة العامة للجمارك.
وقال انه "نظرا لهذا التوزيع فان فاعلية هذه القوانين تكون محدودة بسبب تباين الاجراءات التنفيذية بكل جهة" مضيفا ان المتغيرات في القوانين الدولية المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية ترسل من خلال المندوبية الدائمة في جنيف مما يجعل التواصل بطيئا مع المنظمة العالمية للحقوق الفكرية.
وذكر ان توسع المجالات في هذه القوانين في ازدياد مطرد فبعد ان كان الاهتمام منصبا على تكنولوجيا المعلومات اصبح الاهتمام اليوم على العلامة التجارية ومكونات الادوية الطبية بالاضافة الى التطور في الجينات الزراعية والمسميات التاريخية للمدن والاماكن والشخصيات و حقوق المستهلكين وحق المعرفة.
واوضح ان كل هذه المجالات تقتضي بوجود هيئة حكومية مستقلة لمتابعة تطور تلك القوانين وتنفيذها بفاعلية موضحا ان من اهم نتائج تطبيق وتنفيذ قوانين حقوق الملكية الفكرية السمعة الاقتصادية للبلد.
وكشف الشيخ سلمان الداود عن سعي الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية الى اقامة مركز تحكيم متخصص بالفصل في قضايا حقوق الملكية الفكرية مما سيسهل عملية التقاضي بين اي طرفين على غرار ما هو معمول به في مركز التحكيم بغرفة تجارة وصناعة الكويت ومركز التحكيم في جمعية المحامين وجمعية المهندسين.
واشاد بالدور الفاعل الذي تقوم به الادارة العامة للجمارك بمصادرة البضائع المقلدة ومنعها من دخول البلاد نظرا لاحتواء الكثير منها على مواد تشكل خطورة على صحة المستهلك سواء الاطعمة او الملابس او حتى الادوية.
يذكر ان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة الدكتور عبد المحسن المدعج اصدر قرارا وزاريا في السادس من الشهر الجاري بتشكيل لجنة لحماية الملكية الفكرية برئاسة الوكيل المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة الشيخ نمر الصباح وعضوية كل من مدير العلامات التجارية وبراءة الاختراع ومدير الرقابة التجارية ومراقب العلامات التجارية وبراءة الاختراع وذلك بهدف اخراج الكويت من قائمة المراقبة للدول التي لا تحترم حقوق الملكية الفكرية.(النهاية) ع ب د