A+ A-

أوباما...خضوع شركة سوني لتهديدات كوريا الشمالية كان قرارا "خاطئا"

الرئيس الأمريكي باراك أوباما
الرئيس الأمريكي باراك أوباما
واشنطن - 19 - 12 (كونا) -- قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما ان خضوع شركة سوني للتهديدات الإرهابية من كوريا الشمالية كان قرارا "خاطئا" مضيفا انها ليست الطريقة التي تتعامل فيها الولايات مع الارهابيين".
وقال أوباما في مؤتمر صحافي هنا اليوم قبل بدء عطلته السنوية في جزر هاواي "سنرد على تلك الهجمات بطريقتنا الخاصة وفي الوقت والمكان الذي نراه مناسبا".
وأكد ان على المجتمع الدولي التكاتف في وضع آلية مراقبة أو أساليب استخدام شبكة الانترنت لأن الوضع الحالي عشوائي "تستطيع الدول الضعيفة أو حتى الأفراد الحاق اضرار كبيرة من خلاله كما شهدته سوني".
وأضاف "أتمنى لو كانت شركة سوني قد ناقشت سحب الفيلم بسبب التهديدات لأني كنت سأقنعهم بعدم الخضوع لأننا لا نريد ان نكون عالقين في نمط نتخوف من خلاله من التهديدات".
وتابع ان هذا التهديد "يبين طبيعة العدو الذي نواجهه متسائلا "هل سيفرضون علينا الرقابة".
وأكد أوباما سعي ادارته الى تقوية أنظمة التصدي للهجمات والاختراقات الرقمية بالتعاون مع جميع القطاعات سواء الخاصة أو الحكومية مبينا الحاجة الى المزيد من التعاون والتنسيق ما بين الجهات المختلفة.
من جانبه دان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في بيان منفصل الاختراق الرقمي التي قامت به كوريا الشمالية "والتهديدات غير المقبولة ضد دور السينما".
وأكد كيري انه هذه الهجمات "الوقحة من نظام مفصول عن العالم جاءت لقمع الحرية والابداع الفني خارج حدودها الجغرافية" مضيفا ان حرية التعبير "هي في أساس القيم الأمريكية فنحن دولة نسخر وبشكل مفتوح من الأقوياء ومنهم حكومتنا".
وعبر عن قلق الولايات المتحدة الشديد من "الطبيعة المدمرة لهذه الدولة ورعايتها لهذه الهجمة الرقمية" الذي قال انها مثال لعدم احترامها للمعايير الدولية".
كما اكد كيري ان الهجمات الرقمية "تعتبر من أخطر الثغرات في الأمن الوطني". (النهاية) ي ت / ب ش ر