A+ A-

كيربي.. ارسال 1300 جندي امريكي الى العراق وزيادة عدد الغارات الجوية لمساعدة البشمركة

وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل
وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل
واشنطن - 19 - 12 (كونا) -- أعلنت وزارة الدفاع الامريكية هنا اليوم ان وزيرها تشاك هيغل صادق على ارسال 1300 جندي اضافي الى العراق كما كشفت عن ان زيادة عدد الغارات الجوية على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) جاء لمساعدة قوات البشمركة الكردية في عملياتها حول جبل سنجار.
وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي للصحافيين ان ألفا من الجنود الذين سيرسلون سيأتون من اللواء القتالي الثالث والوحدة الجوية ال82 التي تتخذ من قاعدة (فورت براغ) في شمال كاليفورنيا مقرا لها مشيرا الى ان هؤلاء الجنود هم جزء من العدد الاجمالي البالغ 1500 والذي أقر الرئيس باراك اوباما ارساله الى العراق.
وحول استراتيجية الوزارة لحشد خمسة آلاف من أبناء العشائر المحلية أشار كيربي الى ان بعثة التدريب وتقديم المشورة والمساعدة مصممة لتجهيز نحو 12 لواء مقاتلا عراقيا تسعة منهم من القوات العراقية وثلاثة من قوات البشمركة الكردية لافتا الى "اننا في طور تجهيز مواقع التدريب على ان يصل المدربون الى هناك بحلول نهاية يناير".
وشدد على ان التركيز الاولي سيكون على هذه الألوية ال12 وليس على أبناء العشائر موضحا انه سيتم في النهاية تدريب ابناء العشائر ولكن ليس في المرحلة الراهنة.
وفي شأن آخر كشف كيربي عن ان الزيادة مؤخرا في عدد الغارات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) كان هدفه اراحة عناصر البشمركة وافساح المجال لهم للتحضير للعمليات التي نفذوها حول جبل سنجار.
وفي وقت أكد ان تلك العمليات لا تزال مستمرة رأى انها أظهرت بأنها واعدة حتى الآن موضحا ان الحكومة العراقية أبدت بدورها اهتماما بزيادة عدد الغارات. (النهاية) ر م / ر ج