A+ A-

(فيفا) يعتزم نشر تقرير تقصي الحقائق حول مونديالي 2018 و2022

جنيف - 19 - 12 (كونا) -- أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم عزمه نشر التقرير الكامل للجنة تقصي الحقائق المستقلة الصادر عن لجنة الاخلاقيات والمعني بتفاصيل اختيار الدول التي كانت مرشحة لاستضافة مباريات مونديالي 2018 و2022.
وقال مكتب رئيس (فيفا) في بيان من مقره الرئيسي بمدينة (زيورخ) السويسرية ان اللجنة التنفيذية ل(فيفا) وافقت بالإجماع اثناء اجتماعها في مدينة مراكش المغربية على طلب رئيس لجنة التحقيق ميخائيل غارسيا بنشر التقرير "بعد صياغته بصورة قانونية لائقة".
وأعرب رئيس (فيفا) جوزيف بلاتر في البيان عن سعادته للنتيجة التي خرج بها الاجتماع بعد عملية طويلة مؤكدا انه دائما مع اعلان الحقيقة "ولذلك انشأت (فيفا) لجنة أخلاقيات مستقلة ولجنة تحقيق لديها كل الوسائل اللازمة لإجراء التحقيقات بشكل مستقل".
كما اعرب بلاتر عن قناعته بأن "صدور ملخص للتقرير لم يكن كافيا لإعادة بناء ثقة الجمهور في الاتحاد الدولي لكرة القدم ولذا فنحن بحاجة الى التأكيد بأننا نحترم قواعد منظمتنا".
واشار الى اهمية أن يستمر عمل لجنة الأخلاقيات وأن يتم التحقيق في أي حالات مخالفة بشكل كامل مع متابعة مرتكبيها ومعاقبتهم.
واوضح بلاتر ان هذه الخطوة لا تتعارض مع القرار السابق بعدم اعادة النظر في التصويت المرتبط بقرار اختيار الدول المستضيفة لمباريات كأس العام 2018 و 2022.
واكد ان (فيفا) يقوم بالفعل بعملية دمج التوصيات المقدمة من الخبراء المستقلين بما في ذلك لجنة الأخلاقيات لتحسين عملية اختيار الدول لاستضافة كأس العالم لكرة القدم بحيث يمكن لأي شخص أن يكون واثقا من أن عملية تقديم العطاءات لدورة 2026 ستكون نزيهة وأخلاقية وشفافة.
واعرب في الوقت ذاته عن خيبة الامل لتقديم المحقق لدى الفيفا الامريكي ميخائيل غارسيا استقالته من لجنة التحقيقات "بهذه الطريقة".
يذكر ان غاراسيا قد اعلن استقالته من منصبه في (فيفا) الاربعاء الماضي احتجاجا على عدم نشر التقرير الاصلي الواقع في اكثر من 430 صفحة. (النهاية) ت ا / خ ع ح