A+ A-

المرصد السوري.. طائرات النظام نفذت نحو ثلاثة الاف غارة جوية خلال 60 يوما

عمان - 19 - 12 (كونا) -- ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم ان طائرات النظام السوري الحربية نفذت نحو ثلاثة الاف غارة جوية خلال 60 يوما ما اسفر عن مقتل وجرح اكثر من 3500 مدني وتشريد عشرات آلاف آخرين.
وقال المرصد في بيان صحفي ان عدد الغارات التي نفذتها طائرات النظام الحربية والمروحية على عدة مناطق في قرى وبلدات ومدن سورية والتي تمكن من توثيقها خلال 60 يوما منذ فجر يوم 20 من شهر اكتوبر الماضي وحتى فجر اليوم بلغ 2973 غارة.
ونفذت طائرات النظام الحربية ما لا يقل عن 1611 غارة استهدفت عدة مناطق في محافظات دير الزور وحمص ودمشق وريف دمشق واللاذقية والقنيطرة وحماه وحلب وادلب ودرعا والحسكة والرقة بينما ألقت طائرات النظام المروحية 1362 برميلا متفجرا على عدة مناطق في المحافظات السورية.
وتمكن المرصد السوري من توثيق مقتل 735 مدنيا بينهم 155 طفلا و133 امرأة و447 رجلا نتيجة القصف من الطائرات الحربية والمروحية بالإضافة الى إصابة اكثر من 2800 شخص آخرين من المدنيين بجراح وتشريد عشرات الالاف كما اسفرت عن اضرار مادية كبيرة ودمار في الممتلكات العامة والخاصة في عدة مناطق.
وطالب المرصد في البيان الامين العام للأمم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الانسان بالضغط على مجلس الامن من اجل احالة ملف "جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية" التي ارتكبت بحق ابناء الشعب السوري الى محكمة الجنايات الدولية لمحاكمة مرتكبيها. (النهاية) ط ك / خ ع ح