A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 19 - 12 (كونا) -- التاسع عشر من ديسمبر -------------------- 1959 - أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح يصدر المرسوم رقم 19 لسنة 1959 بتنظيم القضاء وجعله شاملا لجميع الاختصاصات القضائية في جميع النزاعات التي تقوم داخل نطاق سيادة الدولة بعد أن كانت بعض القضايا تنظر أمام هيئات غير كويتية.
1970 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر مرسوما أميريا بشأن انضمام دولة الكويت إلى بروتوكول جنيف لعام 1925 الخاص بحظر استعمال الغازات والمواد المشابهة لها في الحروب.
1982 - إشهار الجمعية الكيميائية الكويتية بهدف العناية بالمصالح المهنية المشتركة لأعضاء الجمعية والعمل على تطويرها والمساهمة في رفع مقدراتهم العلمية في مجال الكيمياء.
1999 - الأمين العام للامم المتحدة يختار وكيلة وزارة التعليم العالي الدكتورة رشا الصباح عضوا في مجلس أمناء معهد التدريب والأبحاث التابع لمنظمة الأمم المتحدة لمدة عامين.
2000 - وزارة النفط تعلن طرح مشروعات رأسمالية في القطاع النفطي قيمتها الاجمالية 2329 مليون دينار كويتي في السنة المالية 2001/2002.
2001 - فريق النادي العربي الرياضي يتوج بطلا لبطولة الدوري العام (الشهيد فهد الاحمد) ال 40 لكرة القدم للدرجة الممتازة بعد تغلبه فى ختام مبارياتها على نظيره نادي كاظمة بهدفين دون مقابل وحصوله على 26 نقطة.
2002 - وزير الصحة الدكتور محمد الجارالله يدشن محمية خليج الصليبخات المحاذي لمقر وزارة الصحة على الشريط الساحلي للخليج بمشاركة اللجنة الوطنية للعمل التطوعي. تعتبر المحمية من المناطق النادرة والتي يرتادها أكثر من 300 نوع من الطيور النادرة مثل الفلامنغو والنورس والبط والاوز.
2002 - وفاة الشيخ خليفة العبدالله الخليفة عن عمر ناهز 58 عاما. أحد أبرز الشعراء الغنائيين في الكويت وشارك في صنع تاريخ الأغنية الكويتية منذ الستينات وتحديدا منذ عام 1963 حيث قدم عشرات الأغاني. غنى له كبار المطربين الكويتيين أمثال عبدالكريم عبدالقادر ومصطفى أحمد ويحيي أحمد وصالح الحريبي وحسين جاسم إضافة إلى بعض المطربين العرب وله عشرات الأغاني الوطنية.
2004 - بلدية الكويت تفتتح أول مركز لخدمة المواطن في منطقة قرطبة.
2005 - اصدار صحيفة (الحركة). صحيفة أسبوعية ثقافية اجتماعية تصدر عن الحركة الدستورية الاسلامية ويرأس تحريرها صاحب الامتياز مساعد عادل السعيدي.
2005 - رئيس مجلس الأمة جاسم محمد الخرافي يرعى حفل اليوبيل الذهبي لجمعية الكشافة وهي احدى الجمعيات الداعمة لأنشطة وأعمال الشباب على المستويين المحلي والخارجي.
2010 - انطلاق فعاليات ملتقى الكويت الاعلامي الاول للشباب في جامعة الكويت الذي اقيم تحت رعاية سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بحضور نخبة من الاعلاميين العرب من داخل الكويت وخارجها.
2010 - وزير الكهرباء والماء الدكتور بدر الشريعان يفتتح مشروع ربط التحكم الوطني بالربط الكهربائي الخليجي الذي يعتبر اول مركز من نوعه في منطقة الخليج العربي.
2010 - لاعب منتخب الكويت للمبارزة أحمد عبد الخضر يحقق الميدالية الذهبية في مسابقة الفردي لسلاح السيف العربي (الساير) بعد فوزه على المصري محمود سمير بنتيجة 15 لمسة مقابل 11 ضمن منافسات البطولة العربية للمبارزة للعمومي التي أقيمت في الكويت.
2010 - فريق نادي السالمية الرياضي ينجح في إحراز لقب بطولة الأندية العربية 13 للاسكواش فئة السن العام (العمومي) التي أقيمت في الأردن.
2011 - رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جان بينغ يؤكد انضمام دولة الكويت إلى الاتحاد الافريقي بصفة مراقب يشكل إضافة مهمه للاتحاد.
2011 - غرفة تجارة وصناعة الكويت تشارك في أعمال الاجتماع ال39 لمجلس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي في مسقط.(النهاية)