A+ A-

السفير الرومي يسلم هبة بمليون دولار لمؤسسة مغربية للوقاية والعلاج من السرطان

السفير شملان الرومي يسلم الهبة المالية الأميرية لمدير مؤسسة للا سلمى للوقاية والعلاج من امراض السرطان في المغرب رشيد البقالي
السفير شملان الرومي يسلم الهبة المالية الأميرية لمدير مؤسسة للا سلمى للوقاية والعلاج من امراض السرطان في المغرب رشيد البقالي

من عبدالواحد الطالبي

الرباط - 18 - 12 (كونا) -- سلم سفير دولة الكويت لدى الرباط شملان عبدالعزيز الرومي هنا اليوم هبة مالية بمبلغ مليون دولار تكرم بها حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لفائدة جمعية (للا سلمى) للوقاية والعلاج من أمراض السرطان في المغرب.
وتسلم الهبة مدير عام الجمعية رشيد البقالي بحضور الأمينة العامة للمؤسسة ووزيرة التربية الوطنية الأسبق لطيفة العابدة والمكلفة بالاتصال والعلاقات الخارجية بالمؤسسة مارية بناني اضافة الى الموظف بسفارة الكويت بالرباط المكلف بالاعلام والتواصل محمد الصغير.
وقال السفير الرومي خلال تسليمه الهبة بمقر المؤسسة في (المشور السعيد) ان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه يجسد بمبادراته الخيرية المباركة أسمى معاني الإنسانية ويؤكد أحقية سموه في لقب (قائد للعمل الإنساني) الذي منحته اياه الامم المتحدة عن جدارة واستحقاق وتكريمه كأول زعيم عربي يحظى بهذا التتويج من خلال سجلات العطاء والعمل الإنساني.
وأوضح أن مبلغ الهبة هو مساهمة من سموه في دعم مختلف المشاريع والبرامج التي تقوم بها مؤسسة (للا سلمى) للوقاية والعلاج من امراض السرطان في المغرب لفائدة المرضى المصابين بهذا الداء الخطير عبر مختلف الجهات بالمملكة.
واستعرض بعض المبادرات الخيرية لمساعدة المحتاجين في جميع بقاع العالم التي يعود الفضل فيها الى كرم حضرة صاحب السمو وعطائه الانساني اللامحدود والذي يرسم الفرحة والبهجة على وجه الكثيرين ويجفف دموع وآلام آخرين.
وأوضح أن مثل هذه المبادرات تنسجم مع عطاءات الكويت في مجال العمل الإغاثي والإنساني والتطوعي والذي دأبت عليه منذ ثلاثينيات القرن الماضي في تقديم الهبات والمساعدات والقروض التنموية للدول والمجتمعات التي هي في حاجة اليها.
وأبرز الرومي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في اعقاب تسليم الهبة الاميرية أن هذه الهبة تندرج في إطار التعاون والتآزر الذي يميز أواصر الأخوة بين المغرب والكويت في عدة مجالات منوها بهذه المناسبة بالعلاقات المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين.
وأكد أن التعاون الثنائي ما يفتأ يتعزز ويتطور باستمرار نحو الافضل بفضل الارادة المشتركة لقائدي البلدي حتى يتحقق للشعبين الشقيقين ما يصبو اليه القائدان من تنمية ورخاء في ظل الامن والاستقرار.
وأشاد الرومي بجهود عقيلة العاهل المغربي صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى ومساهمة المؤسسة التي تحمل اسمها في علاج مرض السرطان بالمغرب والوقاية منه وعملها إلى جانب المؤسسة والحكومة المغربية لتمكين الشعب المغربي من الحصول على أفضل الخدمات للوقاية والعلاج من السرطان بشكل فعال وجيد.
من جانبها أعربت الامينة العامة للجمعية لطيفة العابدة عن الشكر الكبير والامتنان العظيم لامير دولة الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على هذه الهبة السخية التي ستساهم في كل المشاريع التي تنجزها المؤسسة.
وأكدت العابدة أن المؤسسة حريصة على ان يصل كل مبلغ منها الى المرضى مجددة الشكر باسم هؤلاء لدولة الكويت وقائدها وشعبها على دعمهم المتواصل لأعمال الخير والاغاثة في كل مكان والذي كان موضوع اجماع دولي في الاعتراف بالكويت مركزا للعمل الانساني وأميرها (قائدا للعمل الانساني) بامتياز.
وشددت على حرص المؤسسة على تقوية العلاقات مع اطراف المجتمع المدني والجمعيات الاهلية والمؤسسات الحكومية ذات الصلة في الكويت بمجال الاختصاص في اطار تبادل التجارب والخبرات مؤكدة استعداد المؤسسة تلبية دعوة السفير الرومي لزيارة الكويت للاطلاع والاستفادة من التجارب الناجحة هناك ودعم علاقات التعاون في افق الشراكة الاستراتيجية المأمولة.
يذكر أن مؤسسة (للا سلمى) التي تشرف عليها عقيلة العاهل المغربي هي جمعية نفع عام غير ربحية تكرس جهودها لمحاربة السرطان بالمغرب من خلال مشاريع وبرامج وقائية وعلاجية وتوعوية بالتعاون مع هيئات وجمعيات مغربية ودولية متخصصة كما تعمل في مجال دعم البحث العلمي الأساسي والتطبيقي المرتبط بمرض السرطان وتحسين جودة التكفل بالأشخاص المصابين ومحيطهم.(النهاية) ع د ط / م م ج