A+ A-

بوكوفا.. اليوم العالمي فرصة للاحتفال باسهام اللغة العربية بتراث الانسانية

شعار اليونسكو لليوم العالمي للغة العربية
شعار اليونسكو لليوم العالمي للغة العربية

باريس - 18 - 12 (كونا) -- قالت المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ايرينا بوكوفا هنا اليوم ان اليوم العالمي للغة العربية يشكل فرصة للاحتفال بالاسهام البارز لهذه اللغة في التراث المشترك للانسانية.
وقالت بوكوفا في كلمتها الافتتاحية للاحتفالية التي نظمتها اليونسكو اليوم بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية وبدأتها بنطق كلمات عربية ترحيبية بالحضور "يشهد التاريخ على الدور الذي اضطلعت به اللغة العربية منذ القدم في تداول المعارف بين الثقافات المختلفة وعلى مر العصور من الفلسفة إلى الطب ومن الفلك إلى الرياضيات".
واضافت في الاحتفالية التي خصص محورها الاساسي للحرف العربي "اللغة العربية أوجدت فنا فريدا هو فن الخط الذي يجري تكريمه هذا العام من خلال أعمال العديد من الفنانين بمن فيهم الخطاط البارز والمعلم الكبير عبدالغني العاني وريث مدرسة بغداد والفائز بجائزة اليونسكو - الشارقة للثقافة العربية في عام 2009".
واشارت الى ان اللغة العربية تمثل ايضا المادة الحية للعديد من التقاليد والفنون الشعبية المدرجة في قائمة التراث الثقافي غير المادي "مما يعكس مدى ارتباط هويات الشعوب باللغة ويمكننا أن ننهل من جمال اللغة العربية اللامحدود كنوز الحكمة والاحترام والسلام المناهضة للتعصب والكراهية".
وقالت بوكوفا ان اللغة العربية تمثل أيضا "رمز الوحدة في التنوع" حيث تتعايش اللغة الفصحى التي يستخدمها ما يقرب من مليار مسلم في جميع أنحاء العالم مع العديد من اللهجات التي يتحدث بها ما يقرب من 200 مليون شخص.
واضافت "ان تعزيز اللغة العربية من خلال اقامة روابط ثقافية وتضامنية عبر الحدود سيتيح لملايين من الرجال والنساء اسماع أصواتهم والمشاركة على قدم المساواة في بناء مجتمعات أكثر عدلا وأكثر شمولا واستدامة".
واوضحت "الكلام والكتابة والغناء باللغة العربية يمثل أساليب عدة للاحتفال بتنوعنا الإبداعي" داعية في هذا اليوم جميع الدول الأعضاء في اليونسكو سواء كان مواطنوها ناطقين بالعربية أم لا الى حمل رسالة التعدد اللغوي هذه كقوة دافعة نحو التفاهم وبناء السلام".
وكان رئيس الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو السفير الدكتور زياد الدريس قد قال في تصريح صحفي ان قرار الاحتفال ب "الحرف العربي" في هذا العام جاء لما يمثله من حضور لافت على مستوى الثقافات والحضارة البشرية بوصفه أحد الصور التي تجاوزت الرسم التواصلي الى الأعمال الفنية والابداعية.
وأضاف أن الاحتفاء بالحرف العربي يكرس اعادة لفت الانتباه الى أهميته وجماله واستحضارا لقيمته العالية التي تمثل ما يشبه الاتفاق الجمعي العالمي على مكانته في الحضارة البشرية مشيرا الى انه سيتم تنظيم معرض للخط العربي على هامش الاحتفالية يشارك فيه عدد من الخطاطين من مناطق جغرافية متنوعة.
وعلى هامش الاحتفالية افتتح المندوب الدائم لدولة الكويت لدى اليونسكو السفير الدكتور علي الطراح بصحبة حاكم امارة الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي والمديرة العامة لليونسكو والمندوب السعودي في اليونسكو (معرض الخط العربي) الذي أقيم بالقاعة الكبرى لمقر المنظمة في باريس.
وبعدها افتتح السفير الطراح جناح وزارة العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية لدولة الكويت الذي تضمن منتجات مقروءة وسمعية وبصرية من منشورات الوزارة تعبر عن التراث العربي الإسلامي الكويتي وقد لاقى المعرض استحسان واعجاب الحضور.
وأعرب السفير الطراح في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن تقديره لوزارة الأوقاف على جهودها في حفظ التراث العربي الإسلامي ومشاركتها الفاعلة في احتفالية اليونسكو للسنة الثالثة على التوالي.
وقد أشرف على المعرض كل من الدكتورة سعاد الحبيب والأستاذ محمد المنصف العيادي ووائل المنصف بتوجيه ورعاية من وكيل وزارة الأوقاف الدكتور عادل الفلاح والوكيل المساعد للعلاقات الخارجية بالوزارة مثيب خليفة الأذينة.
وتخللت الاحتفالية باليوم العالمي للغة العربية في مقر اليونسكو بباريس القاء قصائد شعرية وعزف مقاطع موسيقية عربية كما اقيم غداء عربي اعدته الوفود العربية في اليونسكو للمشاركين والحضور.
وكانت اليونسكو قد اقامت احتفاليتها الاولى باليوم العالمي للغة العربية في عام 2012 وذلك بعد ان اقر المجلس التنفيذي في دورته ال190 في اكتوبر من العام نفسه مقترح المجموعة العربية بتكريس يوم 18 من ديسمبر يوما عالميا للغة العربية.
وجاء اختيار 18 ديسمبر لأنه اليوم الذي أقرت به الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973 اعتبار اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية لها ولكافة المنظمات الدولية المنضوية تحتها.
وتعتبر اللغة العربية احدى لغات العمل الست في المنظمة الدولية وهي لغة 22 دولة من الدول الاعضاء في اليونسكو ويتحدث بها ما يزيد على 422 مليون عربي ويستخدمها اكثر من 5ر1 مليار مسلم.(النهاية) أ م م / م م ج