A+ A-

الرباط تستضيف غدا مؤتمر لوزراء التعليم العالي بالدول الاسلامية بمشاركة كويتية

الرباط - 17 - 12 (كونا) -- تنطلق هنا غدا أعمال الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بمشاركة من دولة الكويت.
وسيتم خلال هذه الدورة المنظمة برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المغربية والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي على مدى يومين توزيع جوائز الإيسيسكو لعام 2014 في مجالات التربية والعلوم والإعلام.
وقالت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في بيان هنا اليوم ان المؤتمر سيناقش تقرير المدير العام حول جهود الإيسيسكو في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا في الفترة ما بين الدورتين السادسة والسابعة للمؤتمر.
واضافت ان الوزراء المشاركين سيناقشون تقارير بشأن تنفيذ وثيقة "مؤشرات الأداء الرئيسة لجامعات العالم الإسلامي" وحول مشروع "أطلس العلوم والابتكار في العالم الإسلامي" ومشروع وثيقة توجيهية" نحو بناء اقتصادات المعرفة في الدول الأعضاء في الإيسيسكو".
وسيناقش المشاركون ايضا مشروع برنامج "تفاهم" لتبادل الطلاب والمدرسين والباحثين بين جامعات الدول الأعضاء ومقترحا بشأن إقامة تعاون مشترك بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال التسويق وتعليم ريادة الأعمال إضافة الى تقرير الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي حول تنفيذ أنشطة الاتحاد في الفترة ما بين الدورتين السادسة والسابعة للمؤتمر.
وبحسب البيان فان برنامج المؤتمر يشمل تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع "توطيد دعائم التعليم العالي: الحوكمة والابتكار والتشغيل".
وسينتخب المؤتمر أعضاء المجلس الاستشاري لتنفيذ إستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في البلدان الإسلامية.
وكانت المؤتمر الإسلامي لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي عقد دورته الأولى في الرياض في أكتوبر عام 2000 واستضافت الكويت الدورة الثالثة في نوفمبر عام 2006 في ما عقدت السادية في الخرطوم في نوفمبر عام 2012 . (النهاية) ع د ط / م م