A+ A-

الجسار يؤكد أهمية مواصلة التعاون العربي بشأن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية

رئيس المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطاقة الذرية وكيل وزارة الكهرباء والماء احمد خالد الجسار
رئيس المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطاقة الذرية وكيل وزارة الكهرباء والماء احمد خالد الجسار
تونس - 12 - 12 (كونا) -- أكد رئيس المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطاقة الذرية وكيل وزارة الكهرباء والماء احمد خالد الجسار أهمية مواصلة التعاون بين الدول العربية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية التي تحتاجها جميع دول المنطقة.
وقال الجسار في تصريح صحفي على هامش مشاركته في الدورة ال54 للهيئة العربية للطاقة الذرية التي بدأت أعمالها بمدينة الحمامات جنوب شرق العاصمة التونسية إن عددا من الدول العربية انطلقت في تحضير برامج لبناء محطات نووية بهدف تحلية المياه نظرا لندرة المياه في المنطقة أو لإنتاج الكهرباء.
وشدد على الضرورة الملحة لدعم بناء القدرات العربية في هذا الشأن موضحا أن مختلف أنشطة الهيئة تندرج في إطار العمل على تطبيق الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
من جانبه قال المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية عبدالمجيد المحجوب للصحفيين إن التطبيق لتلك الاستراتيجية اتخذ في قمة الدوحة عام 2009 بهدف تنمية قدرات الكوادر العربية المتخصصة في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وبالأخص في قطاعات تحلية المياه والزراعة والبيئة وإنتاج الكهرباء.
وأضاف أن المجلس سيتولى خلال هذه الدورة النظر في جميع المسائل الفنية والتقنية لعمل الهيئة خلال العام الجاري والنظر في برامج العام المقبل التي يعتقد أنها ستكون ثرية.
وأشار إلى أن الإمارات بدأت منذ سنتين في بناء أول مفاعل نووي وانطلقت مؤخرا في بناء مفاعل اخر فيما قامت الأردن بتحديد موقع لإقامة مفاعلها النووي.
واوضح المحجوب أن هناك برامج طموحة عدة لإقامة محطات نووية لإنتاج الكهرباء وتحلية مياه البحر في كل من المملكة العربية السعودية والسودان وتونس.
وتتواصل أعمال الدورة ال54 للهيئة العربية للطاقة الذرية في مدينة الحمامات التونسية حتى بعد غد الأحد. (النهاية) ع ل ي / أ م س