A+ A-

مصر توقع خطتها المتكاملة لدعم الأمن النووي

القاهرة - 28 - 11 (كونا) -- وقعت مصر ممثلة في هيئة الرقابة النووية والاشعاعية برئاسة الدكتور محمد رضا عز الدين مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية خطة متكاملة لدعم الامن النووي تحدد الانشطة والتطويرات الضرورية لمنظومة الامن النووي والانشطة الرئيسية المرتبطة بالبنية التحتية لتلك المنظومة.
وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط اليوم ان مراسم التوقيع التي جرت هنا الليلة الماضية على هامش الاجتماع النهائي لاعتماد الخطة المتكاملة لدعم الامن النووي الذي عقد خلال الفترة من 24 الى 27 نوفمبر الجاري.
كما وقعت مصر ممثلة في هيئة الطاقة الذرية برئاسة الدكتور عاطف عبد الحميد عبد الفتاح ‏وهيئة الرقابة النووية والاشعاعية ومثلها نائب رئيس الهيئة والوكالة الدولية ‏للطاقة الذرية الدكتور وليد زيدان برتوكول تعاون حول متطلبات التشغيل الاولي لتطوير نظم الحماية المادية لمفاعلي مصر البحثيين الاول والثاني.
وفي السياق ذاته اكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر في كلمة القاها نيابه عنه وكيل اول وزارة الكهرباء الدكتور حسن محمود ان مصر تمارس كافة انشطتها النووية والاشعاعية في اطار من الشفافية الكاملة بالتعاون الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع التزامها الكامل بمعايير الامن والامان.
وأكد على دعم مصر لمحورية دور الوكالة الدولية في هذا المجال لتحقيق التنمية والامن ‏والامان لصالح شعوب العالم اجمع.
وحول البرتوكول الذي وقعته هيئة الطاقة الذرية وهيئة الرقابة النووية والاشعاعية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الاجتماع قال عبدالفتاح ان الوكالة الدولية ستقدم لمصر بموجبه كافة الاحتياجات الفنية المطلوبة لتطوير نظم الحماية المتاحة لحماية مفاعلي مصر البحثيين الاول والثاني.
وأشار الى وجود تعاون فني عال المستوى بين مصر والوكالة يمتد لسنوات عديدة ويغطي كافة مجالات دعم الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.
ومن جهته أكد رئيس قسم الامن النووي بالوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور خمار مرابط ان الوكالة الدولية تساعد الدول الاعضاء على بناء منظومة وطنية ‏مستدامة للامن.
واوضح انه وفقا للخطة فان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستدعم مصر في عدة مجالات ‏وفق جدول زمني محدد للتنفيذ على مدى عامين.
واضاف مرابط ان الخطة تشمل رفع كفاءة نظم الحماية المادية لكل من ‏مفاعلي مصر البحثيين الاول والثاني والارتقاء بمستويات الامن النووي للمفاعلين اضافة الى ‏تعزيز القدرات البشرية من خلال تدريب القائمين على التشغيل والرقابة بهذين المفاعلين.
وأوضح انه سيتم تدشين مركز دعم الامن النووي المصري مشيرا الى ان الوكالة ستقوم بمساعدة مصر في مجال رفع كفاءة القدرات الوطنية في المجالات ذات الصلة بالامن النووي مثل التصدي للحوادث النووية والاشعاعية من خلال تقديم كافة الامكانات من معدات ‏او تقديم التدريب وتأهيل الكوادر العلمية في هذا المجال. (النهاية) ع ف ف / ب ش ر