A+ A-

سعر سلة خامات (اوبك) يتراجع إلى 80ر70 دولار للبرميل

فيينا - 28 - 11 (كونا) -- اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) هنا اليوم ان سعر سلة خاماتها ال12 تراجع امس الخميس بحدود 9ر2 دولار ليستقر عند مستوى 80ر70 دولار للبرميل مقابل 70ر73 دولار أمس الأول الاربعاء.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر اكتوبر الماضي بلغ 06ر85 دولار للبرميل في حين بلغ في سبتمبر الماضي 98ر95 دولار للبرميل.
واضافت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 85ر105 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
ويأتي هذا التراجع الجديد في اسعار النفط غداة اتخاذ وزراء نفط (اوبك) قرارهم القاضي بتمديد العمل بسقف الانتاج البالغ ثلاثين مليون برميل يوميا حيث يبدو ان الاشارة الايجابية التي اراد الوزراء ارسالها الى السوق النفطية العالمية لم تصل بعد وبالتالي ليس من المستبعد أن تلجأ (اوبك) الى قرارات اخرى لحماية مصالح اعضائها في المستقبل.
وكان المؤتمر الوزاري لوزراء نفط (اوبك) اوصى في بيانه الختامي امس بتوخي الحذر تجاه المخاطر المرتبطة بتطورات الاقتصاد العالمي في المستقبل واوصت سكرتارية المنظمة برصد حركة العرض والطلب وكذلك عمليات المضاربة في الاسواق التي تشكل احد الاسباب الرئيسية وراء التراجع الملحوظ في اسعار النفط. (النهاية) ع م ق / م ع ع