A+ A-

المشاركون في منتدى مراكش يشددون على ضرورة التزام جميع الدول بمواثيق حقوق الانسان

صورة جماعية للمتدخلين في الجلسة الافتتاحية للمنتدى
صورة جماعية للمتدخلين في الجلسة الافتتاحية للمنتدى
مراكش - 28 - 11 (كونا) -- اكد المشاركون في الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الانسان الذي تستضيفه مدينة مراكش اليوم ضرورة تكريس قيم حقوق الانسان والتصدي لمحاولات انتهاكها والزام جميع الدول بالوفاء بالتزامتها في هذا الصدد.
جاء ذلك في كلماتهم خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى حيث لفتوا الى انه على الرغم من ان حقوق الانسان في جميع دول العالم "حق مكتسب للشعوب" فان الحفاظ عليها مرهون بتضافر جهود المجتمع الدولي بالحكومات والمنظمات الحقوقية والعاملين في هذا المجال "لاسيما مع تنامي ظواهر التطرف والكراهية في العالم".
واضافوا ان الكفاح من أجل السلام والنضال لتكريس وتعزيز حقوق الإنسان وفقا لآليات ومواثيق اممية ذات صلة "يقتضي اتخاذ قرارات جريئة تجاه التزام الدول بالمواثيق والعهود الدولية لهذه الحقوق وتعزيز ثقافة الحوار".
وفي هذا الصدد قال السفير الفلسطيني امين بوحصيرة في كلمة القاها نيابة عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني والقوانين الدولية باستمرار أعمال البناء الاستيطاني في مناطق مختلفة في الضفة الغربية والغارات والاعتداءات وفرض الحصار.
ودعا المجتمع الدولي الى الزام الحكومة الإسرائيلية بوقف حصارها على أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل مشيرا الى أن الفلسطينيين في قطاع غزة ما يزالون يعانون حتى الآن من الآثار الكارثية للحرب الاسرائيلية العدوانية المدمرة التي شنت عليهم.
وشارك في الجلسة الافتتاحية الى جانب السفير بوحصيرة كل من رئيس مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة ندانغ إيلا بودلير ورئيس مجلس حقوق الانسان في المغرب ادريس اليزمي ووزيرة حقوق الإنسان في البرازيل إيديلي سالفاتي.
وشارك ايضا رئيس الحكومة الإسبانية السابق خوسي لويس رودريغث ثاباتيرو ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي صابر شودري والمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الانسان زيد رعد زيد الحسين ورئيس الفدرالية الدولية للصحافيين جيم بوملحة.
كما يشارك في المنتدى الذي يستمر حتى 30 الحالي العديد من الحكومات والمنظمات غير الحكومية وخبراء ومؤسسات وطنية لحقوق الإنسان وسياسيون وهيئات دولية ووكالات تابعة للأمم المتحدة.
ويمثل الكويت في هذا المنتدى رئيس لجنة حقوق الانسان ومقرر لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الامة النائب عبدالحميد دشتي وعضو لجنة حقوق الانسان وعضو لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد بالمجلس النائب حمود الحمدان والسكرتير الثالث بسفارة دولة الكويت في الرباط ابراهيم العرفج.(النهاية) ع د ط / خ ن ش