A+ A-

النادي العلمي ينظم مناظرة علمية عن (التعديل الوراثي للكائنات الحية)

الكويت – 27 – 11 (كونا) -- نظمت الرابطة العربية للعلوم في النادي العلمي الكويتي مناظرة علمية بعنوان (التعديل الوراثي للكائنات الحية) ضمن سلسلة مناظرات تهدف الى نشر الحقائق والمعلومات العلمية والبيئية حول االجينات الوراثية لدى الكائنات الحية.
وقال نائب رئيس اللجنة الثقافية في الرابطة عبدالعزيز السعيد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم على هامش المناظرة ان الرابطة تسعى من خلال هذه المناظرات الى طرح قضايا علمية تشهد مناظرات عالمية وجدالا قائما مشيرا الى ان المناظرة تناقش احد احد القضايا المعاصرة.
واضاف السعيد ان المناظرة تساعد الطلاب على تعزيز قدرتهم على المخاطبة والمناقشة وايجاد الاسباب والنتائج وتقويتهم من ناحية البحث وتوعيتهم بأهم القضايا البارزة على السطح فضلا عن المساعدة في التواصل مع العلماء والمخترعين واصحاب الاختصاص داخل الكويت وخارجها.
واوضح ان المناظرة ملتقى شهري يطرح قضية علمية بين فريقين متعارضين في الرأي احدهما مؤيد والاخر معارض ويتكون كل فريق من خمسة أعضاء ويمنح كل عضو أربع دقائق لإبداء موقفه حول القضية المطروحة في وجود حكم متخصص في القضية.
وافاد بأن الفريقين المتنافسين في مناظرة اليوم احدهما من كلية العلوم والاخر من الصيدلة وكلاهما متخصص في جانب التعديل الوراثي للكائنات ولهما علاقة شبه وثيقه بالقضية المطروحة.
بدوها قالت الباحثة العلمية في برنامج التكنولوجيا الحيوية بمعهد الكويت للابحاث العلمية الدكتورة سلوى المقاطع في تصريح مماثل ل(كونا) ان قضية التعديل الجيني للكائنات من العلوم الحديثة والتي بدأت منذ تسعينات القرن الماضي ولكونها جديدة اختارتها الرابطة اليوم وتداولتها بطريقة علمية مفيدة.
واكدت المقاطع ان الرابطة تهدف من خلال هذه المناظرات الى الالمام بآخر المستجدات والقضايا العلمية المطروحة وتشجيع الشباب على ممارسة البحث العلمي وطرح وجهات نظر مختلفة في اطار ثقافي وعرض بيئة تنافسية شريفة بين الطلبة.
يذكر ان الرابطة العربية للعلوم اسسها شباب كويتون بهدف اجراء مناظرات بين الطلبة ومناقشات في البرامج والمحاضرات والندوات العلمية بحضور باحثين من داخل الكويت وخارجها.(النهاية) ز ا ك / ه ب