A+ A-

العربي.. الدول العربية تدعم تحرك القيادة الفلسطينية في مجلس الامن

القاهرة - 27 - 11 (كونا) -- أكد الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي هنا اليوم ان جميع الدول العربية تدعم تحرك القيادة الفلسطينية أمام المحافل الدولية للحصول على قرار دولي يحدد سقفا زمنيا ملزما لانهاء الاحتلال الاسرائيلي.
وقال العربي في تصريح للصحفيين اليوم ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا استثنائيا بعد غد السبت بمشاركة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لبحث مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية والتحركات المطلوبة من أجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي.
وأضاف أن هذا الاجتماع الوزاري العربي يأتي تلبية لطلب عباس الذي سيطرح رؤيته أمام وزراء الخارجية بشأن القضية الفلسطينية وسبل دعمها والجهود المبذولة لدعم المسعى الفلسطيني في مجلس الأمن.
وأشار العربي الى أن الاجتماع الوزاري الذي سيعقد برئاسة وزير خارجية موريتانيا أحمد ولد تكدي والذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية سيسبقه اجتماع للجنة مبادرة السلام العربية على مستوى الوزراء.
واوضح ان اجتماع لجنة السلام العربية الذي سيعقد برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح سيناقش مستجدات القضية الفلسطينية وجهود احياء مفاوضات السلام بين الجابين الفلسطيني والاسرائيلي.
من جهته أكد الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح أن اجتماعات وزراء الخارجية العرب تأتي مواكبة للاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في ال29 من نوفمبر الجاري وفي ذكرى اعتراف الامم المتحدة بفلسطين كدولة غير عضو بصفة مراقب.
وذكر صبيح في تصريحات صحفية أن الاجتماعات الوزارية المقررة السبت تأتي في ظل احداث خطيرة في المنطقة وكذلك التهديدات والمخاطر التي تفرضها سلطة الاحتلال الاسرائيلية خاصة في القدس والاقصى وتصاعد الاستيطان وتصعيد الانتهاكات في الضفة الغربية بعد انتهاء العدوان على غزة.
وشدد على ان كل هذه التطورات تستدعي تحركا فلسطينيا وعربيا خاصة ما يتعلق بالذهاب الى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار لانهاء الاحتلال الاسرائيلي وفق سقف زمني محدد وحشد الدعم الدولي اللازم لهذا المشروع.
في سياق متصل اشار صبيح الى ان اجتماع مجلس الوزراء سيناقش أيضا موضوع تنفيذ قرار القمة السابقة بشأن توفير شبكة أمان مالية لدعم السلطة الفلسطينية وحكومة الوفاق الوطني الفلسطينية.
وقال ان الامانة العامة للجامعة العربية اعدت تقريرا شاملا سيعرضه الامين العام امام وزراء الخارجية العرب حول مستجدات الاوضاع على الساحة الفلسطينية واستعراض الخطوات الواجب اتخاذها لدعم المسعى الفلسطيني في مجلس الأمن الدولي. (النهاية) م ف م / ع ف ف / خ س ج