A+ A-

وزراء نفط (اوبك) يقررون الابقاء على سقف الانتاج دون تعديل

وزير النفط السعودي علي النعيمي
وزير النفط السعودي علي النعيمي

فيينا - 27 - 11 (كونا)-- اتفق وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) هنا اليوم على الابقاء على سقف الانتاج الحالي للمنظمة من دون تعديل عند 30 مليون برميل يوميا.
وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع الوزاري انه تم الاتفاق على عدم تغيير سقف الانتاج الحالي للمنظمة.

وقال الامين العام لمنظمة (اوبك) الدكتور عبدالله البدري في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس اوبك الحالي نائب رئيس الوزراء الليبي عبدالرحمن الاحيرش ان مصلحة كل الاطراف أي المنتجين والمستهلكين تقتضي بقاء الانتاج عند مستواه الحالي.
واضاف البدري في اختتام اعمال المؤتمر الوزاري ال 166 ان الوزراء بحثوا بشكل مستفيض التراجع المستمر لاسعار النفط والاسباب التي أدت الى هذا التراجع وحاجة سوق النفط حاليا بالاعتماد على المعطيات الحالية.
وبحسب نتائج المؤتمر فان الوزراء لاحظوا ان الانتعاش الاقتصادي العالمي متواصل وان كان بطيئا وغير متناسق في مختلف المناطق متوقعا ان يصل معدل النمو الاقتصادي في عام 2014 الى 2ر3 في المئة و 6ر3 في المئة في 2015.
وتوقع الوزراء المشاركون ارتفاع الطلب على النفط في 2015 بالتوازي مع ارتفاع في المعروض من خارج منظمة (اوبك) وبمعدل 36ر1 برميل في اليوم.
من ناحية اخرى اوصى المؤتمر الوزاري لاوبك بتوخي الحذر تجاه المخاطر المرتبطة بتطورات الاقتصاد العالمي في المستقبل واوصى السكرتارية العامة برصد حركة العرض والطلب وكذلك لعمليات المضاربة في الاسواق.
وتطرق المؤتمر الى المفاوضات متعددة الاطراف حول البيئة بما في ذلك التحضيرات الجارية للقاء الذي سيعقد في العاصمة البيروفية ليما والاطلاع على اوضاع المفاوضات الجارية حول الطاقة بين الاوبك والاتحاد الاوروبي وكذلك الحوار حول الطاقة مع الاتحاد الفدرالي الروسي روسيا وغيرها.
في السياق نفسه اعلن البدري في المؤتمر الصحفي ان الوزراء الاعضاء وافقوا في الاجتماع على تعيين وزير النفط النيجيري رئيسا لاوبك لعام واحد اعتبارا من مطلع العام المقبل وكذلك تعيين وزير الطاقة القطري محمد السادة رئيسا مناوبا للفترة نفسها.
واضاف ان الوزراء وافقوا ايضا على التمديد للأمين الحالي للمنظمة لستة اشهر اخرى مشيرا الى ان الاجتماع الوزاري المقبل لوزراء (اوبك) سيكون في مقر المنظمة بفيينا في يونيو العام المقبل.(النهاية) ع م ق/ م م