A+ A-

العربي.. السياحة العربية تمر بمنعطف خطير في ظل الاوضاع سياسية الراهنة

الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي
الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي
القاهرة - 27 - 11 (كونا) -- اكد الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي هنا اليوم ان السياحة العربية تمر بمنعطف خطير في ظل الاوضاع السياسية الراهنة وتزايد "الارهاب" الذي يؤدي الى زعزعة الاستقرار والامن والامان في المنطقة.
وشدد العربي في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للدورة ال17 لمجلس وزراء السياحة العرب على ضرورة التعاون المشترك بين الدول العربية في مجال السلامة والامن السياحي لتفادي الاثر السلبي للاوضاع السياسية الراهنة والارهاب على السياحة العربية.
وأشاد في هذا السياق بجهود الوزارات والهيئات المعنية بقطاع السياحة العربية والمنظمات والاتحادات العربية وجهود مجلس وزراء الداخلية العرب بالتعاون مع المنظمة العربية للسياحة والامانة العامة للجامعة لتفعيل منظومة السلامة والامن السياحي في المنطقة العربية.
واكد عزم الجامعة العربية على مواصلة التقدم والاصلاح والتحديث للسياحة العربية وبذل اقصى جهوده لتحقيق التنمية المستدامة ووضع الاسس والمعايير للتطور الاقتصادي والاجتماعي المستمر.
من جانبه دعا رئيس الدورة ال17 لمجلس وزراء السياحة العرب وزير السياحة والآثار العراقي عادل الشرشاب الى وضع استراتيجية للامن السياحي العربي "خاصة بعد الاحداث التي مرت بها معظم الدول العربية وما يتعرض له العراق من ارهاب استهدف حضارته التي تعد كنز سياحي وتاريخي وديني".
واقترح الشرشاب اقامة مؤتمر دوري للامن السياحي بالتعاون مع الامانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب وانشاء موقع الكتروني موحد لتسويق السياحة العربية ومعالمها التاريخية والحضارية والدينية.
واكد ضرورة دعم القطاع الخاص من خلال تنظيم برامج سياحية مشتركة لجذب السياح للبلدان العربية مشيرا الى اهمية التعاون لمكافحة تهريب الآثار والعمل على استرجاع الآثار المسروقة وزيادة معدلات السياحة البينية العربية.
من جهته اكد الوكيل المساعد للسياحة في وزارة الثقافة والسياحة البحرينية خالد آل محمود آل خليفة ان مملكة البحرين قامت خلال رئاستها للدورة العادية السابقة بمتابعة وتنفيذ قرارات الدورة وبنودها المقررة من قبل المجلس مع الجهات المكلفة.
واشار الى التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي في ايجاد ميثاق للحفاظ على التراث العمراني من خلال انشاء المركز الاقليمي العربي للتراث العالمي.
بدوره اكد رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب وزير السياحة المصري هشام زعزوع اهمية تضافر الجهود للنهوض بالسياحة العربية البينية ومواجهة التحديات في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة العربية.
واوضح زعزوع ان مصر تعمل من خلال رئاستها للمكتب التنفيذي للمجلس على متابعة تفعيل الاستراتيجية العربية للسياحة حيث تم التوصل الى وثيقة تتضمن مرئيات وتوصيات قابلة للتنفيذ للنهوض بالسياحة العربية البينية.(النهاية) م ف م / ر غ / م خ