A+ A-

اتحاد الصحفيين العرب يدين مشروع قانون اسرائيلي بشأن القومية اليهودية

القاهرة - 27 - 11 (كونا) -- دان الاتحاد العام للصحفيين العرب هنا اليوم مشروع قانون اسرائيلي بشأن القومية اليهودية مناشدا المجتمع الدولي والدول العربية والاسلامية ممارسة الضغوط على سلطات الاحتلال للالتزام بالشرعية الدولية.
وذكر الاتحاد ومقره القاهرة في بيان صحفي أن هذه الخطوة تمثل "حلقة جديدة من حلقات الصراع العربي الصهيوني الذي تهدف اسرائيل من ورائه الى تحقيق مخططها الكبير ليس فقط بتهويد القدس العربية المحتلة وانما بخلق دولة يهودية على كامل تراب أرض فلسطين المحتلة".
واضاف أن "اسرائيل قامت من قبل باحداث تغييرات ديمغرافية بالمدينة المقدسة لزيادة المشروعات الاستيطانية ومد جدار الفصل العنصري لربط المستوطنات المتباعدة وعزل عدد كبير من الأحياء العربية ذات الكثافة السكانية العربية العالية".
واشار كذلك الى "استمرار السلطات الاسرائيلية في الحفر في الجدار الجنوبي والجدار الجنوبي الغربي للمسجد الأقصى ما أدى الى هدم أجزاء من أساساته ما يعرض أبنيته للسقوط".
ووصف هذا القرار بأنه يمثل "جريمة جديدة من جانب اسرائيل ويعد انتهاكا صارخا لقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بحق اللاجئين الفلسطينيين وغير القابلة للتصرف في العودة الى وطنهم طبقا لهذه القرارات".
ودعا الاتحاد جميع المنظمات الدولية والحقوقية الى ادانة هذا القرار والتدخل لدى السلطات الاسرائيلية لايقاف العمل به واصفا اياه بأنه "يتنافى مع القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949." كما ناشد المجتمع الدولي والدول العربية والاسلامية ممارسة الضغوط على سلطات الاحتلال الاسرائيلي لتلتزم بالشرعية الدولية والكف عن الممارسات الاستفزازية اليومية بحق الشعب الفلسطيني .
ودعا الاتحاد كذلك الى ادانة هذه التوجهات "التي تتنافى مع كل المبادئ الأخلاقية والانسانية ومبادئ حقوق الانسان التي طالما تتحدث عنها الدول الديمقراطية وغير الديمقراطية".
وكان مجلس الوزراء الفلسطيني وافق الاحد الماضي على مشروع قانون "يهودية الدولة" في خطوة تمهيدية لاحالته الى الكنيست للمصادقة عليه. (النهاية) ر غ / م ع ع