A+ A-

تضرر خيم نازحين سوريين جراء العاصفة في لبنان و600 الف نازح بحاجة لمساعدات

تضرر خيم نازحين سوريين جراء العاصفة في لبنان و600 الف نازح بحاجة لمساعدات
تضرر خيم نازحين سوريين جراء العاصفة في لبنان و600 الف نازح بحاجة لمساعدات
بيروت - 26 - 11 (كونا) -- ادت العاصفة الطبيعية التي تضرب لبنان منذ امس الى تدمير عدد من الخيم التي يقيم فيها نازحون سوريون في منطقة (صور) جنوبي لبنان.
وقالت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية ان الامطار الغزيرة والرياح القوية التي سببتها العاصفة الطبيعية ادت الى اقتلاع عدد من خيم النازحين السوريين قرب مدينة (صور) في جنوب لبنان مشيرة الى ان نازحين آخرين اضطروا ايضا الى مغادرة خيمهم التي تسربت اليها مياه الامطار.
وفي سياق متصل ذكرت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في تقرير ان 132 الف اسرة نازحة من سوريا اي حوالي 600 الف نازح يحتاجون الى مساعدة "للحفاظ على الدفء والجفاف" خلال اشهر فصل الشتاء القاسي في لبنان لافتة الى ان انتشار اللاجئين السوريين في حوالي 1700 موقع في مختلف المناطق اللبنانية "يتطلب جهدا جبارا لتوفير المساعدات لهم".
واشارت المفوضية الى ان حوالي 60 الف نازح في منطقة (البقاع) شرقي لبنان تلقوا قسائم وقود في اطار عملية الاغاثة التي تقودها المفوضية في حين حصل 4823 شخصا على بطانيات لافتة الى ان مؤسسات دار الفتوى في لبنان وزعت قسائم وقود في بلدة (عرسال) لحوالي 12 الف نازح كما وزعت مواقد للتدفئة على 300 عائلة نازحة.
ولفتت المفوضية الى انها نقلت 210 نازحين معرضين للخطر جراء العوامل المناخية الى مركز جماعي ووحدات سكنية صغيرة في البقاع بعد تأهيلها كما وزعت قسائم وقود على عشرات الاف النازحين في مناطق لبنانية مختلفة.
وفي موضوع منفصل اعلنت المفوضية ان مستويات التمويل وقدرات المدارس الرسمية في لبنان سمحت بالتحاق 150 الف طالب من النازحين السوريين فقط فيما لم يتمكن 200 الف اخرين من ارتياد المدرسة مشيرة الى منظمة اليونيسيف "تعمل على توفير فرص تعليم غير نظامي لهؤلاء الأطفال".
ووزعت المفوضية 300 خزان مياه و60 مرحاضا على المخيمات العشوائية في منطقة (عرسال) بعد انتشار حالات الاصابة بالتهاب الكبد بين النازحين السوريين في المنطقة.
يذكر ان عدد النازحين السوريين في لبنان تخطى المليون وينتشرون في مختلف المناطق اللبنانية لاسيما في (البقاع) وشمال لبنان حيث تقيم اعداد كبيرة من النازحين في مخيمات عشوائية في الاراضي الزراعية حول البلدات اللبنانية. (النهاية) و س م / ب ش ر