A+ A-

معهد الابحاث يوقع مع امانة مجلس التعاون دراسة إنشاء مركز الرصد البيئي لدول الخليج

الكويت - 26 - 11 (كونا) -- ابرم معهد الكويت للابحاث العملية والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عقدا لتنفيذ دراسة إنشاء مركز الرصد البيئي لدول المجلس.
ويختص المركز برصد الملوثات البيئية الخطرة والملوثات الاشعاعية في المنطقة وكل مايخص الشأن البيئي ومتغيراته لتشكيل ركيزة لاتخاذ القرار في دول التعاون الخليجي.
وقال المدير العام للمعهد الدكتور ناجي المطيري في تصريح صحافي اليوم ان هذا المركز سيعمل على الكشف عن الملوثات البيئية وبمثابة انذار مبكر لرصد الملوثات مؤكدا انه من الأجهزة التي تعزز التعاون على المستويات الوطنية والإقليمية في تحقيق الاستدامة البيئية والمساهمة في بناء القدرات البشرية العاملة في مجال الرصد البيئي بدول المجلس.
واوضح المطيري أن المعهد سيقوم بتنفيذ دراسة انشاء المركز التي ستستغرق مدة انجازها سبعة أشهر نظرا لفائدتها الكبيرة بمجال البيئة على مستوى دول التعاون الخليجي مبينا ان هذا العقد يرسخ دور الكويت في التعاون مع الأمانة العامة ويخلق مجالا أوسع للعمل بين الجانبين خصوصا مع تعاظم التحديات البيئية لدول الخليج العربي التي تجمعها طبيعة واحدة وظروف بيئية مشتركة.
واضاف ان المرحلة الأولى لعمل المركز تستهدف بناء قاعدة معلومات بيئية إقليمية تشكل أساسا لبرامج الرصد البيئي والتنبوء بالتلوث والتعرف على الأضرار البيئية المحتملة ومعلومات هامة اخرى عن أوضاع البيئة والرصد الدقيق للأنشطة والحوادث المضرة بالبيئة مع وتقييم المتغيرات الحالية والمستقبلية مما يشكل ركيزة لإتخاد القرار في دول المجلس.(النهاية) ز ا ك / ج خ