A+ A-

المكتب التنفيذي لوزراء السياحة العرب يعقد اجتماعا تحضيريا بالقاهرة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

القاهرة - 26 - 11 (كونا) -- عقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب اجتماع بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية هنا اليوم برئاسة وزير السياحة المصري هشام زعزوع ومشاركة وزراء السياحة أو من يمثلهم من قطر وسلطنة عمان والسعودية وفلسطين وليبيا والعراق والبحرين والكويت للتحضير لدورة مجلس وزراء السياحة العرب الذي ستنطلق غدا برئاسة العراق.
وترأس وفد دولة الكويت الى اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب الوكيل المساعد لشؤون السياحة في وزارة التجارة والصناعة سميرة الغريب.
وقال وزير السياحة المصري هشام زعزوع في تصريحات له على هامش الاجتماع ان المكتب التنفيذي عرض نتائج التكليفات السابقة من مجلس وزراء السياحة العرب فيما يخصص آليات تنفيذ الاستراتيجية العربية للسياحة بهدف زيادة حركة السياحة العربية البينية .
وأوضح أنه تم تكليفه كرئيس للمكتب التنفيذي بالإشراف على وضع آليات محددة لتنفيذ الاستراتيجية موضحا أنه تم العمل خلال العام الماضي بمساعدة خبراء متخصصين من المنظمة العربية للسياحة.
وأشار إلى أنه تمت مناقشة مسودة في هذا الاطار وعرضها على المكتب التنفيذي لرفعها للوزاري غدا لتكون نقلة نوعية في العمل السياحي العربي المشترك .
وتطرق زعزوع في تصريحاته الى وجود عدد من المعوقات التي تواجه السياحة العربية البينية في مقدمتها تأشيرات الدخول المسبقة للسائحين بالإضافة الى التحديات الأمنية في ظل ما تشهده عدد من الدول العربية من توترات بجانب الدور السلبي للإعلام في تضخيم هذه التطورات في بعض البلدان العربية مؤكدا أن هذه الامور تحد من حركة السياحة .
وردا على سؤال حول الدعوات لاحتجاجات في مصر بعد غد ومدى تأثيرها على السياحة في مصر أقر زعزوع بأن "أي حدث من هذا النوع يؤدي الى نوع من القلق في الحركة السياحية ..(لكن) لدينا ثقة كبيرة في القيادة السياسية والجهات الأمنية المعنية في مواجهة مثل هذه الأمور ".
وأوضح زعزوع أنه سيتم اطلاق حملة سياحية مصرية يوم 22 ديسمبر المقبل للترويج للسياحة في مصر تضم العديد من الأنشطة من بينها اوبريت غنائي يشارك فيه العديد من الفنانين العرب بشكل طوعي .
ومن جانبه أكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير محمد بن إبراهيم التويجري اهمية هذا الاجتماع موضحا ان الدورة الجديدة لمجلس وزراء السياحة العرب غدا ستناقش مشاريع القرارات والتوصيات التي اعدها المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب.
وأضاف أن جدول الاعمال يتضمن 18 بندا تتركز في معظمها حول تعزيز وتنسيق التشاور بين الدول العربية في قطاع السياحة وفي مقدمتها متابعة تنفيذ وتطوير الاستراتيجية العربية للسياحة في ضوء التقرير الذي ستعده اللجنة المصغرة المعنية والمشكلة من عدد من الدول العربية حول الانجازات والمعوقات التي تعترض تنفيذ هذه الاستراتيجية .
وأشار الى أن الاجتماع سيناقش أيضا مناقشة معايير وأسس اختيار (عاصمة المصايف العربية) في ضوء ورقة عمل مقدمة من المنظمة العربية للسياحة التي تتخذ من السعودية مقرا لها .
كما سيناقش المجلس بندا حول المعايير الجديدة لجائزة الجودة السياحية في مجال المطاعم المصنفة سياحيا ومقترحا لإنشاء لجنة عربية لمعاهد وكليات التدريب في مجال السياحة وهو مقترح مقدم من الجزائر إلى جانب مناقشة جائزة المجلس الوزاري العربي للسياحة للجودة السياحية في مجال الكليات ومعاهد التدريب السياحي .
كما ستتم متابعة التحضيرات الخاصة بعقد المؤتمر العربي السادس للمسؤولين عن الأمن السياحي وإنشاء المركز العربي - الصيني للتكوين السياحي والفندقي في تونس ومناقشة ورقة عمل مقدمة من المغرب حول السياحة المستدامة وحماية البيئة بالإضافة إلى انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي الجديد للمكتب الوزاري العربي للسياحة. (النهاية) م ف م / ا س م / ط م ا