A+ A-

المجلس الوطني للثقافة ينظم محاضرة (المسكوت عنه فيما بعد الحداثة)

المجلس الوطني للثقافة ينظم محاضرة (المسكوت عنه فيما بعد الحداثة)
المجلس الوطني للثقافة ينظم محاضرة (المسكوت عنه فيما بعد الحداثة)

الكويت - 25 - 11 (كونا) -- نظم المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الليلة محاضرة بعنوان (المسكوت عنه فيما بعد الحداثة) ضمن فعاليات الانشطة الثقافية المصاحبة لمعرض الكويت ال39 للكتاب.
وشارك في المحاضرة التي اقيمت بالمقهى الثقافي في ارض المعارض الدولية كل من الكاتب فهد الهندال الذي ناب عن الدكتور العراقي عبدالله ابراهيم وقدم ورقة بحثه بالمحاضرة والدكتورة زهور كرام من المغرب في حين ادار الجلسة الدكتور علي العنزي.
وقال الهندال في الدراسة التي قدمها بعنوان (الفصاحة السردية الجديدة) ان الفصاحة يراد بها عند العرب سلامة الالفاظ من اللحن والابهام وسوء التأليف من خلال بيان المقاصد من الالفاظ الدقيقة وسلامة المعاني.
واضاف ان العرب اشتهروا بفصاحة الكلام والبلاغة والوصول الى المبتغى والكشف عنه مبينا ان الفصيح يمتلك القدرة على ابتكار عالم من الكلمات مستخدما التصورات ذات القدرة على الايحاء والابتكار بشكل يفوق الواقع وهذه هي وظيفة السرد الجديد.
واشار الهندال الى ان الفصاحة السردية الجديدة هي التي تبنى على فصاحة اللغة بحد ذاتها واستخدام الاحداث والشخصيات واستخدام الخلفيات الجمالية والمكانية والاساليب الخيالية باسلوب مرتبط بالواقع.
من جانبها قدمت الدكتورة كرام بعض التساؤلات المنهجية حول طبيعة مفهوم المحاضرة (المسكوت عنه فيما بعد الحداثة) وكيف ان العالم الان تهمه المفاهيم قبل ان تهمه الاحداث والوقائع مما ينشئ اداراكا ووعيا حول زماننا الحالي.
واضافت كرام ان مصطلح (ما بعد الحداثة) كبير لانه يرتبط بمنهجية ثقافية حول طبيعة السرد في الثقافة العربية ويجسد عمق التفكير.
وقالت ان "تدخل التكنولوجبا في حياتنا ادى الى تطور الثقافات في البلدان العربية واختلاف المعاناة الاجتماعية ووجود التناقضات في مجتمعاتنا مما ادى الى تطور السرد وسرعة انتقال المعلومة".
وبينت ان السرد يختلف عن الحكي اذ ان الحكي من طبيعة الانسان ويستخدمه كوسيلة يومية للتفاعل والتواصل مع الغير اما السرد فهو اسلوب مرتبط بالادب والثقافة مضيفة "اننا نحن العرب نعيش تحولات كبيرة على مستوى السرد".
يذكر ان الانشطة الثقافية المصاحبة لمعرض الكتاب ستختتم فعالياتها يوم السبت المقبل بحفل تكريم الفائزين بمسابقة افضل فيلم ادبي ثقافي وتكريم المشاركين في النشاط الثقافي واحياء حفل لفرقة (تخت كويتي). (النهاية) ه ع ص / ه ب