A+ A-

بشارة.. القمة الخليجية المقبلة ستشهد انطلاقة سياسية واقتصادية جديدة لدول التعاون

رئيس الهيئة الاستشارية للمجلس الاعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الله بشارة
رئيس الهيئة الاستشارية للمجلس الاعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الله بشارة

من نواف الدقباسي

الدوحة - 25 - 11 (كونا) -- قال رئيس الهيئة الاستشارية للمجلس الاعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الله بشارة هنا اليوم ان القمة الخليجية المقبلة ستشهد انطلاقة جديدة لدول المجلس لاسيما على المستويين السياسي والاقتصادي.
واضاف بشارة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الهيئة ستقدم للمجلس الوزاري الخليجي الذي سيجتمع في الدوحة اليوم مرئيات تشكل طموحات وامال دول المجلس وشعوبها.
وذكر بشارة ان "مسيرة دول مجلس التعاون مرضية لكنها بطيئة ويمكن بسهولة تنشيطها من دون المساس بثوابتها ونظامها الاساسي".
وشدد على ضرورة ان تكون عملية التنشيط وفق ما تراه الهيئة الاستشارية "شاملة وكاملة" من خلال تنفيذ بعض القرارات لاسيما الاقتصادية وصولا الى تحقيق " المواطنة الاقتصادية " التي تمنح المواطن الخليجي حرية العمل التجاري في دول المجلس في جميع المجالات باستثناء الاعمال العسكرية والامنية.
وقال " ان هناك قرارات كثيرة صدرت عن المجلس بحاجة الى اعادة النظر لتتواكب مع المستجدات الدولية ومتطلبات العولمة لاسيما في مجال الثقافة" داعيا الى الاخذ بالاعتبار الانفتاح بمسارات حقوق الانسان والحريات والمرأة والشباب ودور الثقافة في الترابط والتنمية الوطنية.
واضاف ان المرئيات التي ستقدم للمجلس الوزاري الخليجي تعبر عن دعم وترسيخ لمسيرة دول مجلس التعاون.
وكانت لجنة الرئاسة للهيئة الاستشارية التابعة للمجلس الاعلى لمجلس التعاون قد بحثت في اجتماع عقدته برئاسة بشارة امس آخر ما توصلت اليه الدراسات التي كلفت بها من قبل المجلس الاعلى في دورته ال34 التي عقدت بدولة الكويت في ديسمبر الماضي اضافة الى مناقشة التأشيرة السياحية الموحدة لدول مجلس التعاون والتنمية البشرية وتقييم مسيرة دول مجلس التعاون.(النهاية) ن ن د /ع م