A+ A-

البورصة تغلق الجلسة على انخفاض مع غياب صناع السوق

الكويت - 25 - 11 ( كونا) -- اغلقت سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تداولات الجلسة اليوم على انخفاض بسبب غياب صناع السوق عن مجريات الحركة الامر الذي اثر على بعض الاسهم القيادية في كافة القطاعات التي تم التداول عليها.
ويعكس هذه الحال القيمة النقدية المتداولة والتي كان لاسهم الشركات الكبيرة نصيبا وافرا من اجماليها.
وكان لافتا في مسار الأداء الغياب شبه المتعمد للمحفزات الايجابية حيث شهدت الكثير من الاسهم انخفاضا حادا في مستوياتها السعرية ما يدل على انعدام الرغبة في الدخول عليها.
وتتجلى الامور من خلال الاسهم الصغيرة التي وصلت الى ما تحت حدودها الدنيا لعدم قدرة مجالس اداراتها تسوية اوضاعها لتصبح في حكم الاصول المسمومة التي يجب غربلة السوق منها حفاظا على الصالح العام.
وشهد اداء السوق اليوم ضغوطات بيعية مارستها بعض المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية نحو الاسهم التي كانت قيمتها السعرية دينارية ولكنها تتنازل كل فترة الى ما دون ال900 فلس الامر الذي يستدعي حزمة من المحفزات لاستعادة الثقة في السوق وفي كبريات المجموعات اللاعبة بدفة الاداء العام.
وحول القيمة النقدية المتداولة والتي كان جلها بيعية مازالت ضعيفة نتيجة لتفضيل بعض المتعاملين فرض حالة الترقب والانتظار للاسبوع الثالث على التوالي من شهر نوفمبر وانتظارا لاغراءات السوق وهو ما عكسته اعداد الصفقات المبرمة منذ بداية الجلسة وحتى الاقفال.
ويبدو ان تداولات الربع الاخير المنتظرة ستكون الاكثر نشاطا والدافع لتعويض الخسائر التي منيت بها السوق خلال الفترة الماضية شريطة انقاذ الحركة المتراجعة من خلال عودة كبار صناع السوق من اسواق مال اقليمية حيث تبحث عن تدوير رؤوس اموالها لحين اتضاح الرؤية في السوق المحلية وهو امر اعتادت عليه بورصة الكويت والمتعاملين فيها.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) قد اغلق الجلسة اليوم منخفضا 19ر20 نقطة ليصل عند مستوى 08ر7027 نقطة وبلغت القيمة النقدية نحو 02ر33 مليون دينار تمت عبر 4338 صفقة نقدية وكميات اسهم بلغت 3ر217 مليون سهم.(النهاية) م ك ع / ج خ