A+ A-

كيري.. اخفاق مفاوضات فيينا وتمديد اتفاق جنيف سبعة اشهر

فيينا - 24 - 11 (كونا) -- اختتمت جولة المفاوضات النووية في فيينا الليلة دون التوصل الى الاتفاق الشامل الذي طال انتظاره لكن تقرر تمديد اتفاق جنيف الذي ينتهي اليوم لمدة سبعة اشهر تنتهي بحلول مطلع يوليو من العام المقبل.
وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري في مؤتمر صحفي عقب اختتام المفاوضات ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اتفق مع نظرائه في مجموعة (5+1) في فيينا عصر اليوم بعد أسبوع من المحادثات الماراثونية المكثفة والصعبة على استئناف المفاوضات بعد اشهر دون تحديد موعد ومكان لهذه المفاوضات.
وكانت انباء قد ترددت حول اعتزام سلطنة عمان استضافة الجولة القادمة من المفاوضات بين ايران والدول الست الكبرى لكن هذه الانباء لم تؤكد بعد بشكل رسمي.
يذكر ان اتفاق جنيف المرحلي الموقع في نوفمبر 2013 يلزم الاطراف المعنية بتعهدات متبادلة تقضي بتجميد قسم من أنشطة إيران النووية مقابل رفع جزئي للعقوبات الدولية بشكل يوفر إطارا ملائما للمفاوضات.
ودخل الاتفاق حيز التطبيق في بداية الأمر لفترة ستة اشهر بدأت في يناير 2014 ثم مددت لأربعة اشهر في يوليو الماضي بهدف إتاحة مزيد من الوقت أمام إيران والدول الكبرى للتوصل الى اتفاق شامل بحلول 24 نوفمبر الجاري.(النهاية) ع م ق / م م ج