A+ A-

ناشرون يشيدون بمعرض الكويت الدولي للكتاب وبمكانته المرموقة عربيا

من هبة الصبيح

الكويت - 24 - 11 (كونا) -- أشاد ناشرون ومشاركون في معرض الكويت الدولي ال 39 للكتاب بالمكانة المرموقة التي يتمتع بعها المعرض لاسيما على الساحة العربية على غرار معرض القاهرة الدولي للكتاب و معرض بيروت الدولي للكتاب العربي.
وأجمع الناشرون في تصريحات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم على الاهمية الكبيرة التي تنطوي عليها رسالة المعرض منذ انطلاقته في سبعينيات القرن الماضي بمبادرة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بهدف نشر الثقافة وحب القراءة وتنمية الذات بين أفراد المجتمع وما حققه المعرض خلال الاعوام الماضية من مكانة عربية مرموقة.
وأضافوا أن المعرض يستقطب الناشرين من دول المنطقة للمشاركة في فعالياته من بيع للكتب وعرض خدمات الانتاج كما يوفر فرصة حقيقة لعقد الصفقات ولقاء المهتمين بالصناعة لتجاذب الآراء وتبادل الخبرات والاطلاع على آخر مستجدات صناعة الكتاب وتطوراتها.
وقال رئيس اتحاد الناشرين التونسيين الدكتور محمد صالح المعالج ان معرض الكويت من أهم المعارض العربية التي يطمح كل ناشر عربي الى أن يشارك فيها مضيفا ان هناك نحو 14 دار نشر تونسية مشاركة بمعرض هذا العام الى جانب مشاركات فردية.
وأوضح الدكتور صالح أن دور النشر التونسية حرصت على تكون الكتب موجودة في الاجنحة قبل وقت مبكر من الافتتاح وعلى تواجد أغلبية الناشرين شخصيا في المعرض.
ولفت الى مشاركة من اتحاد الناشرين التونسيين في جناح وزارة الثقافة الذي يضم 15 دار نشر وهو جناح يمثل أغلبية دور النشر التونسية التي رغبت بالمشاركة في معرض الكويت الدولي للكتاب.
من جانبه قال مندوب دار الحدائق لقصص الاطفال من لبنان كريم حلاوة إن معرض الكويت الدولي للكتاب من أعرق معارض الكتب في المنطقة وتسعى داره للنشر الى المشاركة فيه عاما بعد آخر نظرا لاقبال الجمهور على القراءة واقتناء كل جديد من اصدارات.
وأضاف حلاوة أن معرض الكويت الدولي للكتاب يتميز بمشاركة العديد من دور النشر المحلية والعربية والاجنبية فيه والمنافسة فيما بينها لتقديم كل ما هو جديد ومتميز مبينا ان الجمهور الكويتي محب للقراءة ويشجع أبناءه عليها من خلال اصطحابهم الى المعرض وحثهم على شراء ما يعجبهم من كتب.
من جهته قال مندوب مركز الراية للنشر والاعلام من مصر أحمد فكري إن المركز يشارك في معرض الكويت الدولي للكتاب منذ خمسة عشر عاما ايمانا منه بمكانة المعرض بين دول المنطقة وأهميته في نشر اصدارات الادباء والمفكرين العرب تحت سقف ثقافي واحد.
وأضاف فكري ان معرض الكتاب يشهد اقبالا من الجمهور الكويتي من مختلف الفئات العمرية الذين يسعون الى الاطلاع على آخر اصدارات دور النشر واقتناء ما يناسبهم مما يحقق الوعي وتنمية المجتمع ثقافيا وفكريا.
وذكر ان الذوق العام للقارئ الكويتي قد تغير في االاعوام القليلة الماضية فقد لوحظ اقباله على اقتناء الروايات والكتب التعليمية وكتب تطوير الذات فيما قل الاقبال على شراء كتب الطبخ والابراج التي كانت تلاقى رواجا أكثر سابقا.
من ناحيته قال مدير عام ادارة المعارض بالهيئة المصرية العامة للكتاب ممدوح بدوي ان معرض الكويت الدولي للكتاب له خصوصيته بين المعارض العربية ودور النشر المصرية تحرص للمشاركه فيه لاقبال القارئ الكويتي على الكتاب المصريين ومتابعة جديده وامتلاكه.
ووصف معرض الكتاب بأنه فرصة لتوصيل الثقافة على اعتبارها واحة لتبادل الثقافات بين الشعوب مشيرا الى ان معرض هذا العام شهد اقبال فئة اليافعين والشباب بصورة ايجابية على اقتناء اصدارات الجيل الجديد من الادباء والكتاب لما يقدمونه من روايات تحاكي واقعهم وهمومهم واهتماماتهم.
ويعتبر معرض الكويت الدولي للكتاب احتفالية ثقافية شعبية ينتظرها محبو القراءة عاما بعد عام لتنمية هوايتهم في المطالعة واقتناء جديد الادباء والشعراء الذين يتنافسون على اصدار انتاجاتهم قبل او خلال فترة المعرض.
وانطلقت الدورة ال 39 للمعرض في 19 نوفمبر الجاري ويستمر حتى 29 منه بمشاركة 28 دولة منها 15 دولة عربية و13 اجنبية من خلال 519 دار نشر منها 458 دار نشر اهلية و53 مؤسسة رسمية و8 منظمات عربية دولية.(النهاية) ه ع ص / ت ب