A+ A-

النادي العلمي.. انضمام تونس الى 24 دولة مشاركة بمعرض الاختراعات

رئيس مجلس ادارة النادي رئيس اللجنة المنظمة العليا للمعرض اياد الخرافي خلال المؤتمر الصحفي
رئيس مجلس ادارة النادي رئيس اللجنة المنظمة العليا للمعرض اياد الخرافي خلال المؤتمر الصحفي

الكويت - 23 - 11 (كونا) -- اعلن النادي العلمي الكويتي انضمام جمهورية تونس الى جانب 24 دولة مشاركة في المعرض الدولي السابع للاختراعات بالشرق الاوسط الذي سيقام تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مطلع ديسمبر المقبل.
وقال رئيس مجلس ادارة النادي رئيس اللجنة المنظمة العليا للمعرض اياد الخرافي في مؤتمر صحفي نظمه النادي الليلة ان عدد الدول المشاركة بالمعرض بلغ 25 دولة بعد انضمام تونس.
واضاف الخرافي ان المعرض المزمع عقده خلال الفترة من 2 الى 5 ديسمبر المقبل شهد مشاركة 150 مخترعا من اجمالي الدول المشاركة من بينهم 15 مخترعا كويتيا لافتا الى أن المخترعين المشاركين سيقدمون نحو 200 اختراع.
واوضح ان الدول المشاركة هي كل من قطر ومصر والصين وايران وروسيا وفرنسا والبوسنة والهرسك وكرواتيا والعراق وسوريا وفلسطين والسعودية وتونس والبحرين والهند واليمن وماليزيا ولبنان والبرازيل والبرتغال واسبانيا والمانيا وفلندا والدول المضيفة الكويت اضافة الى تونس.
واكد سعي النادي الى دعم الموهوبين الصغار والاهتمام بهم ويعمل حاليا على الدفع بهم للاختلاط مع المخترعين عبر زيارة المعرض الامر الذي يسهم في توسيع مداركهم لافتا الى مشاركة مخترع مصري بالمعرض الحالي يبلغ من العمر 14 عاما ولديه براءة اختراع.
من جانبه قال منسق لجنة التحكيم في المعرض صادق قاسم ان عدد اعضاء لجنة التحكيم في المعرض بلغ 28 محكم مختصين في مجالات مختلفة منها الطب والميكانيك والكهرباء والبيئة وتخصصات علمية اخرى واغلب الاعضاء في اللجنة من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
واضاف قاسم ان اللجنة قامت بدراسة السيرة الذاتية لجميع اعضاء لجنة التحكيم لتحديد الاختصاصات مبينا ان آلية التحكيم تقوم على ثلاثة عناصر اساسية وضعت بالتنسيق مع معرض جنيف الدولي وهي العنصر الابداعي والابتكاري في الاختراع ومدى تفاعل المتنج مع الشريحة المستهدفة وجدوى الاختراع عمليا تسويقيا.
وذكر ان فنلندا تشارك للمرة الاولى في هذا المعرض باختراع حصل على اعلى تقييم وحوافز مادية من خلال تصويت الجمهور عبر الموقع الالكتروني الخاص بالمخترع وهو اختراع لم يشارك من قبل بأي معرض دولي. (النهاية) ز ا ك / ه ب