A+ A-

كيري يطلع وزير الخارجية السعودي على سير المفاوضات النووية مع ايران

فيينا - 23 - 11 (كونا) -- التقى وزير الخارجية الامريكي جون كيري هنا اليوم نظيره السعودي الامير سعود الفيصل على هامش المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول الست الكبرى.
وذكرت السفارة الامريكية في فيينا في بيان وزعته على الصحفيين ان كيري أطلع نظيره السعودي على سير المفاوضات دون اعطاء مزيد من التفاصيل بشأن ما دار بين الجانبين.
وكان وزير الخارجية الامريكي أجرى امس لقاءات عبر تقنية (فيديو كونفرس) مع عدد من نظرائه في المنطقة لتبادل الآراء إزاء التطورات في ملف البرنامج النووي الايراني.
كما عقد كيري في وقت سابق اليوم عدة اجتماعات مع وزير الخارجية الالماني فرانك شتاينماير أعقبه لقاء ثلاثي هو الخامس من نوعه مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف وممثلة مجموعة الدول الست كاثرين اشتون.
وعلى صعيد المفاوضات أيضا نقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوي عن مصادر دبلوماسية "مطلعة" القول إن إيران ربما تفكر في طلب تأجيل موعد التوصل إلى اتفاق نهائي يصادف غدا لمدة ستة اشهر او سنة حال الفشل في التوصل إلى تفاهم بحلول مساء اليوم او غدا الاثنين.
ودخلت الجولة العاشرة من المفاوضات يومها السادس دون مؤشرات حول الاقتراب من حسم النقاط الخلافية المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني في مسعى للتوصل الى اتفاق قبل انتهاء المهلة المحددة في 24 نوفمبر الجاري.
ولا يزال تحديد عدد اجهزة الطرد المركزي نقطة خلاف رئيسية خاصة وأن ايران نصبت 19 الف جهاز طرد مركزي فيما يوجد عشرة آلاف جهاز قيد التشغيل إلا أن واشنطن تطالب بتقليصها الى 4500 جهاز لمنع طهران من توفير وقود قد يستخدم في صنع سلاح نووي.
وفي المقابل تطالب ايران برفع سريع للعقوبات الدولية في حين تتمسك مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا برفعها تدريجيا.
كما تبرز مشكلة اخرى تتعلق بتحديد فترة الاتفاق الشامل اذ يريدها الغرب لمدة 20 عاما فيما تدعو طهران الى تحديدها بسنوات معدودة. (النهاية) ع م ق / ط م ا