A+ A-

المدعج بحث ونظيره الاسباني سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة الدكتور عبد المحسن المدعج مع سكرتير الدولة للتجارة الأسباني خايمي غارسيا ليغاز
نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة الدكتور عبد المحسن المدعج مع سكرتير الدولة للتجارة الأسباني خايمي غارسيا ليغاز

الكويت - 23 - 11 (كونا) -- بحث نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة الدكتور عبد المحسن المدعج وسكرتير الدولة للتجارة الأسباني خايمي غارسيا ليغاز سبل تطوير العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بين البلدين الصديقين.
ودعا الوزير المدعج خلال اللقاء الجانب الاسباني خصوصا الشركات الاسبانية للاستفادة من الفرص الكبيرة التي تقدمها الكويت عبر مشروعات خطة التنمية في البلاد خصوص في البنية التحتية والنقل والاتصالات لما تتمتع به الشركات الاسبانية من خبرة واسعة.
وتطرق الوزير المدعج خلال اللقاء الى التشريعات الاقتصادية الجديدة في البلاد التي من شانها تشجيع الاستثمارات الاجنبية المباشرة خصوصا القانون رقم 116 لسنة 2013 الخاص بتشجيع هذه الاستثمارات داعيا نظيره الاسباني لدعوة الشركات الاسبانية للاستفادة من الارضية التشريعية والتنموية التي تشهدها الكويت.
من جانبه قال الوزير الاسباني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش اللقاء ان هدف الزيارة يرتكز على تعزير التبادل التجاري وتوطيد العلاقات الاقتصادية وتنمية الاستثمارات الثنائية بين البلدين الصديقين مبينا ان الزيارة الحالية هي الثانية له الى الكويت.
واضاف الوزير ليغاز ان هذه المرحلة تسجل تزايدا ملحوظا في عدد الشركات الاسبانية العاملة في مشروعات داخل الكويت في مجالات التشييد والبناء والنقل والبنى التحتية والطاقة مشيرا الى ان هذه الشركات تمتلك خبرات واسعة وتكنولوجية متطورة تتيح لها المجال للمشاركة الفعلية في التطوير والازدهار الذي تشهده الكويت.
وبسؤاله عن التبادل التجاري بين البلدين قال الوزير ان هناك مجالا واسعا لزيادة التجارة الثنائية بين البلدين خصوصا انها شهدت نموا بلغ 50 في المئة خلال العام الماضي وبلغ حجم الصادرات الاسبانية الى الكويت نحو 266 مليون يورو في حين بلغ حجم صادرات الكويت الى المملكة نحو 60 مليون يورو.
واضاف ليغاز انه اطلع خلال لقاءه مع المسؤولين الكويتيين على التشريعات الجديدة والخطط الانمائية التي تشهدها الكويت خصوصا في مجال الاستثمار الاجنبي والمشروعات العملاقة مشيرا الى انه سيدعو الشركات الاسبانية للاستثمار في الكويت بما يساهم في تعزيز العلاقات الثنائية ودفعها الى مستويات جديدة.
وعن الاقتصاد الاسباني توقع ان يشهد نموا بنسبة 2 في المئة خلال العام المقبل وهو النمو الاعلى في دول منطقة اليورو مشيرا الى ان بلاده تجاوزت حالة الانكماش قبل سنتين وهي تشهد حالة من التعافي الاقتصادي التدريجي.(النهاية) م ف س / ج خ