A+ A-

تقرير..الذهب ينهي تداولات الاسبوع الماضي على استقرار عند 1200 دولار للاونصة

الكويت - 23 - 11 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص إن أسعار الذهب أنهت تداولات الاسبوع الماضي على استقرار عند مستوى 1200 دولار أمريكي للاونصة مستفيدا من ثبات سعر صرف الدولار أمام العملات الرئيسية.
وأضاف التقرير الصادر عن شركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة اليوم أن السوق شهد عودة شهية الشراء من قبل المستثمرين والصناديق الاستثمارية حيث حرصت الاخيرة على زيادة حيازتها من الذهب وعدم اللجوء الى عمليات جني الارباح.
وأوضح أن بعض المحللين يعتقدون بأن استمرار عملية الشراء من قبل الصناديق الاستثمارية على المدى القريب سيؤدي الى ارتفاع سعرالمعدن الاصفر ليصل الى 1250 دولارا للاونصة بنهاية نهاية العام الحالي.
وذكر أن هناك عاملا آخر أدى الى استقرار أسعار الذهب وارتفاعها بشكل طفيف وهو قرار البنك المركزى السويسري نهاية الشهر الماضي بزيادة نسبة الذهب من الاحتياطي الاجمالى للبنك "لذلك فإن التوقعات تقول إن الذهب سيتماسك عند مستوى 1170 دولارا ولن ينخفض أكثر اذا كانت هناك عمليات جني أرباح".
وأشار الى أن البيانات الاقتصادية الصادرة الاسبوع الماضي كانت تصب في صالح الذهب خصوصا قرار البنك المركزي الياباني في الاستمرار بسياسة التيسير الكمي ودعم العملة المحلية بكل الوسائل اضافة الى قرار البنك المركزي الصيني بتخفيض أسعار الفائدة "وهي مفاجأة لم تكن ضمن التوقعات وهي التي صعدت بالذهب نحو 1206 دولارات للاونصة بمنتصف التداول".
ورأى أن معطيات صعود الذهب حتى الان غير مطمئنة ويمكن أن تنهار الاسعار بأي وقت باتجاه مستوى 1130 دولارا في حالة الاعلان عن تحريك أسعار فائدة الامريكية وعزوف صناديق الاستثمار الكبرى عن رفع حيازتها من الذهب "وسط اعتقاد بأن مستوى 1100 دولار حاجز كبير يصعب كسره خلال العام الحالي حتى ولو كان هناك انخفاض سعري قادم".
وقال تقرير (سبائك الكويت) إن معدن الفضة سلك نفس طريق الذهب ليقفل عند مستوى 6ر16 دولار للاونصة الواحدة بعد قرار البنك المركزي الصيني بخفض اسعار الفائدة متوقعا أن تستمر الفضة في الصعود اذا وقفت عمليات جني الارباح عليها.
وبين أن باقي المعادن الثمينة كانت بعيدة عن التأثيرات القوية للاسواق ولم تتفاعل بشدة مع هبوط الدولار واستمرت في الهبوط بسبب ضعف الطلب قبل أن تتحسن الاسعار بشكل بسيط قبل الاقفال ليحقق البلاديوم صعودا بقيمة 21 دولارا عن سعر الافتتاح بينما ارتفع البلاتنيوم بقيمة 17 دولارا ليغلق عند مستوى 1227 دولارا للاونصة.
وعن الاسواق المحلية أشار الى أن سعر الغرام الواحد ارتفع بشكل جيد ليصل الى 3ر11 دينار كويتي بتأثير من ارتفاع سعر الاونصة عالميا وشهدت الاسواق في نهاية الاسبوع موجة شراء قوية شملت الذهب الخام والسبائك بجانب المشغولات الذهبية.(النهاية) س م ر / ت ب