A+ A-

القطان..قطاع الاتصالات ينطوي على أهمية قصوى بالنسبة للاقتصاد العالمي

وكيل وزارة المواصلات المهندس حميد القطان
وكيل وزارة المواصلات المهندس حميد القطان
الكويت - 23 - 11 (كونا) -- أكد وكيل وزارة المواصلات المهندس حميد القطان الاهمية القصوى التي ينطوي عليها قطاع الاتصالات بالنسبة للاقتصاد العالمي في وقت تعمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أغلب الأنشطة الاقتصادية وإدارة الأعمال عن بعد.
وقال القطان في كلمته خلال افتتاح المنتدى العربي الاقتصادي والمالي للاتصالات للمنطقة العربية هنا اليوم إن أهمية هذا القطاع أبرزت الحاجة الى عقد المنتديات لتبادل النقاش مضيفا أن المنتدى سوف يناقش ويبحث العديد من الموضوعات المهمة.
وأضاف أن محاور المنتدى التي ستتم مناقشتها تعنى بنظام الترخيص في الشبكات الرقمية المتقاربة وبحث إمكانية التوصل إلى أفضل الممارسات بشأن التجوال الدولي بغية تطوير قطاع الاتصالات وتقنياته باعتباره أساس الاقتصادات الحديثة بل وأهم ركائزها.
وأوضح أنه يشارك الحضور الطموح في تعزيز موقع المنطقة العربية على خارطة الاتصالات الحديثة عالميا وتعزيز الدور الحيوي والاستراتيجي لقطاع الاتصالات وطرح القضايا ذات العلاقة التي تمس متطلبات هذا القطاع مستقبلا ووضع الرؤى والحلول الرامية الى تطويره والارتقاء به والنظر في سبل تحقيقها وترجمتها على ارض الواقع.
وذكر أن الاتحاد الدولي للاتصالات والقائمين عليه والدول الاعضاء يعملون جميعا على تضييق الفجوة الرقمية والمعلوماتية بين شعوب العالم ما يتيح للفرد خصوصا في الدول النامية الحصول بسهولة ويسر على المعرفة والمعلومات التي تعينه على تحسين مستوى معيشته اجتماعيا وصحيا واقتصاديا وعلميا.
وبين أن ذلك يتم من خلال حزمة الخدمات المتطورة التي توفرها تلك التقنيات للأفراد والشركات حيث لا تقتصر فوائد شبكات النطاق العريض على تعزيز خدمات قطاع الاتصالات فحسب بل تسهم أيضا في عملية التطوير والابتكار الداعم لمسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.
وأعرب القطان عن الامل في أن يناقش حضور المنتدى طروحات تساهم في النهوض بقطاع الاتصالات في اقليمنا العربي "ما ينعكس إيجابيا على اقتصادات بلداننا والتي بدورها ترتقي بمستوى معيشة شعوبنا".
وشكر القطان القائمين على تنظيم هذا المنتدى من الاتحاد الدولي للاتصالات بالتعاون مع وزارة المواصلات بدولة الكويت ولجميع الجهات المشاركة من إدارات وهيئات تنظيم الاتصالات في الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية.
من جانبه أكد رئيس لجنة الدراسات ممثل نائب أمين عام الاتحاد الدولي للاتصالات بلال الجاموسي أهمية اقامة مثل هذه المنتديات لافتا الى أن الاتحاد الدولي يعمل جاهدا على تقديم كل ما من شأنه الارتقاء بهذا القطاع.
وتقدم الجاموسي بالشكر لدولة الكويت على حسن استضافة المنتدى "الذي يمنح الفرصة للتباحث والنقاش حول قطاع الاتصالات الذي يعتبر حاليا من أهم قطاعات الاعمال في المجتمع الدولي ويعطي الفرصة للمنطقة العربية لتبادل المعلومات والخبرات والمشاركة لتكون هناك فعالية أكبر".
من جهته قال رئيس الفريق العربي لمجموعة الدراسات الثالثة في الاتحاد الدولي للاتصالات المهندس أحمد سيد إن هذا المنتدى يتميز بأهمية خاصة باعتباره أول اجتماع يربط بين ورشة العمل الاقتصادية والمالية ولجنة الدراسات الثالثة للمجموعة الاقليمية العربية وستكون لقراراته وتوصياته أهمية خاصة بالنسبة لجميع المشاركين.
من ناحيته قال مستشار الاتحاد الدولي للاتصالات في المنطقة العربية المهندس صلاح الدين معروف إن المنتدى يستمر حتى 28 نوفمبر الجاري وقد خصصت الايام المقبلة لكل من اجتماع الفريق العربي الثالث ومنتدى سد الفجوة التقيسية واجتماع الفريق العربي الثاني والفريق العربي الخامس واجتماع الفريق العربي للتقييس.
وأشار معروف الى توصيات المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات الذي عقد في دبي أبريل الماضي آملا أن يخرج هذا المنتدى بتوصيات متميزة ويساهم في تطوير قدرات العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات. (النهاية) أ س ج / ت ب