A+ A-

كيري يبدي تفاؤلا حذرا حول نتائج المفاوضات النووية مع ايران

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

فيينا - 22 - 11 (كونا) -- قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري هنا اليوم ان جولة المفاوضات العاشرة بين مجموعة (5 + 1) وايران والتي دخلت يومها الخامس تسير بشكل جدي لحسم النقاط الخلافية المتصلة بالبرنامج النووي الايراني واصفا المحادثات بانها "صعبة ومعقدة".
جاء ذلك خلال استقبال كيري وزير الخارجية الالماني فرانك شتايرماير الذي انضم عصر اليوم الى مفاوضات فيينا النووية.
وذكر كيري في بيان صحفي وزعته السفارة الامريكية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا "اننا نعمل بكد ونأمل في ان نحرز تقدما رغم وجود بعض الثغرات الخطيرة التي نعمل على سدها".
واضاف كيري الذي اجتمع للمرة الرابعة منذ وصوله الى فيينا مع وزير الخارجية الايراني جواد ظريف ان "الشيء الجيد هو ان الدول الخمس زائد المانيا تعمل بشكل موحد ومتناسق ولكن لن نكشف حاليا عن جوهر ما نقوم به مادامت المحادثات مستمرة".
من جهته ثمن وزير الخارجية الالماني شتاينماير التعاون القائم بين واشنطن وبرلين في كثير من المجالات والقضايا مثل اوكرانيا والشرق الاوسط والعراق وسوريا والتعاون المشترك لمكافحة فيروس (ايبولا).
وكان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند قد قال في وقت سابق اليوم انه "لم يعد امامنا الكثير من الوقت ويتعين علينا ان نركز اهتمامنا حاليا على محاولة التوصل الى اتفاق حول القضايا الاساسية (في الملف النووي الايراني) خلال 72 ساعة لكي نحترم الاجل المحدد".
واضاف ان مجموعة (5 + 1) مستعدة للمزيد من الليونة اذا ابدت ايران تفهما للتوصل الى اتفاق قبل يوم 24 نوفمبر الجاري.
يذكر ان وزير الخارجية الامريكي اجرى لقاءات عبر الفيديو مع نظرائه في المنطقة في وقت سابق اليوم للاستئناس بآرائهم ازاء التطورات في ملف البرنامج النووي الايراني.
ودخلت الجولة العاشرة من مفاوضات فيينا يومها الخامس دون بروز مؤشرات حول الاقتراب من حسم النقاط الخلافية المتصلة بالبرنامج النووي الايراني في مسعى للتوصل الى اتفاق قبل انتهاء المهلة المحددة في ال24 من نوفمبر الجاري.
ولا يزال تحديد عدد اجهزة الطرد المركزي موضوع الخلاف الرئيسي حيث نصبت ايران 19 الف جهاز طرد 10 آلاف منها قيد التشغيل بينما تطالب واشنطن بتقليصها الى 500ر4 جهاز لمنع طهران من توفير وقود قد يستخدم في صنع سلاح نووي.
في المقابل تطالب ايران برفع سريع للعقوبات الدولية بينما يتمسك الغرب برفع تدريجي لها في ظل بروز مشكلة اخرى تتعلق بتحديد فترة الاتفاق الشامل اذ يريدها الغرب لمدة 20 عاما بينما تطالب طهران بتحديدها لسنوات معدودة. (النهاية) ع م ق / خ س ج