A+ A-

رئيس (ايكويت).. انتاج البتروكيماويات السنوي لدول الخليج تجاوز 140 مليون طن متري

الرئيس التنفيذي لشركة (ايكويت) للبتروكيماويات محمد حسين
الرئيس التنفيذي لشركة (ايكويت) للبتروكيماويات محمد حسين
دبي - 22 - 11 (كونا) -- قال الرئيس التنفيذي لشركة (ايكويت) للبتروكيماويات محمد حسين هنا اليوم إن إنتاج دول الخليج العربية من البتروكيماويات والكيماويات خلال العام الماضي تجاوز حاجز 140 مليون طن متري رغم وجود مجموعة من التحديات.
واوضح حسين في تصريح صحفي بمناسبة رعاية (ايكويت) للمنتدى السنوي التاسع للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) الذي يبدأ اعماله هنا مساء غد ويستمر حتى الثلاثاء المقبل أن تلك التحديات تتضمن بصورة رئيسية نقص المواد الخام وعدم استقرار الأسواق وضعف البنية التحتية وازدحام الموانئ إضافة إلى قلة الموارد البشرية المؤهلة لذلك.
واضاف أن تجاوز هذه التحديات يتم من خلال الابتكار والتكامل المبنيين على التنمية المستدامة مشيرا إلى أن ذلك يمثل أولوية لاتحاد (جيبكا) الذي يضم أكثر من 200 شركة.
وأشار حسين الذي يتولى كذلك عضوية مجلس إدارة (جيبكا) إلى أنه مع قيام دول الخليج العربية خلال العام الماضي بإنتاج ما يوازي 7 بالمئة من المجموع العالمي للبتروكيماويات والكيماويات فإنه من المتوقع أن يصل مجموع الطاقات الإنتاجية لدول الخليج إلى أكثر من 225 مليون طن متري سنويا.
وذكر أن إجمالي الطاقات الإنتاجية لشركة (ايكويت) عبر المصانع التي تمتلكها أو تتولى إدارتها كمشغل وحيد تزيد على خمسة ملايين طن سنويا من مواد الإيثيلين والبولي إيثيلين والبولي بروبيلين والإيثيلين جلايكول والعطريات الثقيلة والبنزين والستايرين مونيمر والبرازيلين.
وأضاف حسين انه خلال عام 2013 تجاوزت عائدات مبيعات البتروكيماويات والكيماويات عالميا حاجز 1ر4 تريليون دولار وشكلت حصة دول الخليج ما نسبته أكثر من 2 بالمئة من مجموع هذه العائدات.
يذكر أن منتدى (جيبكا) السنوي التاسع سيفتتح مساء الأحد على أن تبدأ جلساته بعد غد الاثنين ويستمر حتى الثلاثاء المقبل بمشاركة أكثر من ألفي شخص من القيادات والخبراء والعاملين في الصناعات البتروكيماوية والكيماوية من مختلف دول العالم.
وقامت شركة (ايكويت) بصفتها من الأعضاء المؤسسين لاتحاد (جيبكا) منذ إطلاقه في عام 2006 بالمشاركة ودعم العديد من فعاليات الاتحاد تجسيدا لشعارها (شركاء في النجاح).
وتمثل شركة (ايكويت) للبتروكيماويات التي تأسست عام 1995 شراكة عالمية بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو للكيماويات وشركة بوبيان للبتروكيماويات وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية.
وبدأت شركة (ايكويت) عمليات الانتاج في نوفمبر 1997 وهي حاليا المشغل الوحيد لمجموعة متكاملة من المصانع ذات المواصفات العالمية التي تنتج أكثر من خمسة ملايين طن سنويا من المواد البتروكيماوية عالية الجودة التي يتم تسويقها في الشرق الاوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا.(النهاية) ه ن ي / م ع ع