A+ A-

تقرير..الضغوطات البيعية القوية وراء تراجعات مؤشرات بورصة الكويت

الكويت - 22 - 11 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص إن مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) الثلاثة سجلت تراجعا جماعيا إثر الضغوط البيعية القوية التي اتسمت بها معظم جلسات الأسبوع الماضي.
وأضاف تقرير شركة (بيان للاستثمار) الصادر اليوم أن العديد من الأسهم التي تم التداول عليها تراجعت الأسبوع الماضي متأثرة بعمليات البيع والتسييل التي شهدتها نتيجة تخوف المتداولين من استمرار تفاقم الأوضاع الاقتصادية في ظل الانخفاض المستمر لأسعار النفط.
وأوضح أن التراجعات جاءت انعكاسا للحالة الاقتصادية في البلاد وعلى سوق الكويت للأوراق المالية بشكل خاص كما تأثر السوق سلبا بايقاف عدد من الأسهم المدرجة فيه عن التداول نتيجة تأخرها في الاعلان عن نتائجها المالية لفترة الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي.
وذكر أن السوق شهد هذا الأداء في ظل عمليات جني الأرباح التي طالت أسهما عديدة على رأسها الأسهم الصغيرة فضلا عن عزوف واحجام جزء من المتداولين عن الشراء نتيجة عدم ظهور أي محفزات ايجابية تساهم في رفع معنوياتهم ما انعكس سلبا على مؤشرات التداول اليومية التي تراجعت بوضوح مقارنة مع تداولات الأسبوع قبل الماضي سواء على مستوى القيمة أو الكمية.
ولفت تقرير (بيان للاستثمار) الى أن السوق استهل أولى جلسات الأسبوع مسجلا خسائر عنيفة لمؤشراته الثلاثة خصوصا المؤشر السعري الذي تراجع بنسبة 3ر1 بالمئة اثر تعرض العديد من الأسهم لموجة بيع عشوائية تسببت بتراجع أسعارها بشكل واضح وسط انخفاض نشاط التداول سواء على صعيد الكمية أو القيمة.
وبين انه في الجلسة التالية فقد واصل المؤشر السعري تسجيل الخسائر وأن كانت بوتيرة أقل من الجلسة السابقة وذلك نتيجة استمرار نشاط عمليات البيع التي تركزت على الأسهم الصغيرة بشكل خاص في حين تمكن المؤشران الوزني و(كويت 15) من تحقيق ارتفاع طفيف نتيجة التحركات الايجابية التي شهدها بعض الأسهم القيادية.
وأشار الى أن السوق شهد أداء متشابها في باقي جلسات الأسبوع حيث واصل تسجيل الخسائر المحدودة لمؤشراته الثلاثة في جميع الجلسات وسط استمرار تراجع السيولة المتداولة التي وصلت في جلسة يوم الأربعاء الماضي الى أدنى مستوياتها منذ شهر يوليو الماضي.(النهاية) م ك ع / ت ب