A+ A-

مجلس الامن يتبنى بيانا بشأن مخاطر انتشار ايبولا على الأمن والسلم الدوليين

نيويورك - 22 - 11 (كونا) -- أجمع اعضاء مجلس الأمن في بيان رئاسي على الخطورة التي يشكلها انتشار فيروس ايبولا في غرب افريقيا على الأمن والسلم الدوليين.
واعرب المجلس في بيان اصدره هنا الليلة الماضية عن تقديره للمساهمات المهمة والتزامات الدول الاعضاء في غرب افريقيا بمواصلة جهود الاستجابة لتفشي فيروس ايبولا فيما يتعلق بالتعامل مع تداعياته السياسية والامنية الانسانية والاقتصادية -الاجتماعية بما فيها الامن الغذائي.
وشدد المجلس على الحاجة الى وضع خطة طويلة الامد في المنطقة تدعمها (لجنة بناء السلام).
وأكد كذلك اهمية الحاجة الى مراقبة الاوضاع بشكل جاد والى التعبئة الاجتماعية لاسيما خارج المدن في البلدان الأكثر تأثرا بتفشي الفيروس مثل غينيا وسيراليون وليبيريا.
وطالب المجلس باستمرار التنسيق بين بعثة الأمم المتحدة للاستجابة الطارئة للايبولا مع حكومات تلك البلدان وجميع الممثلين الوطنيين والاقليميين والدوليين بما في ذلك المنظمات متعددة الاطراف.
وعلى صعيد متصل اعرب مجلس الامن عن القلق حيال ظهور عدد من حالات الاصابة بفيروس ايبولا في مالي.
ويسعى المجتمع الدولي لتحقيق هدف 70-70-60 الذي وضعته بعثة الأمم المتحدة للاستجابة الطارئة للايبولا ومنظمة الصحة العالمية والذي يرمي إلى عزل ومعالجة نسبة 70 في المئة من الحالات المشتبه بها في غرب افريقيا وإجراء الدفن الآمن ل70 في المئة من الموتى في غضون 60 يوما بحلول ديسمبر. (النهاية) م ا ع / ن ب ش