A+ A-

مدينة (وان) عروس الشرق التركي مهد لحضارات قديمة

جامع (اولو)
جامع (اولو)

وان (تركيا) - 20 - 11 (كونا) -- تعد مدينة (وان) التركية احدى المدن الحضارية التي تمتد جذورها في اعماق التاريخ شاهدة على حضارات قديمة في عصور مختلفة ما قبل التاريخ.
وسكن الحوريون في عام 7000 قبل الميلاد مدينة وان التي تعتبر احد معالم التاريخ الانساني ثم جاء بعدهم الاورارتو والميديون والفرس والساسانيون والبيزنطيون.
وتقع وان التي تلقب "بعروس الشرق التركي " على الحدود الايرانية وفيها 13 بلدة منتشرة على جبال وسهول تبلغ مساحتها 19069 كيلومترا مربعا فيما يزيد ارتفاعها عن سطح البحر بحوالي 2450 مترا.
ويبلغ عدد سكان المدينة التي تشتهر ببحيرتها الشهيرة المحاطة بالجبال البركانية حوالي مليون نسمة وفق تعداد عام 2013 ومعظمهم من القومية الكردية.
وتشكلت بحيرة المدينة من فجوة بركانية امتلأت بالماء بارتفاع عن سطح البحر يقدر ب 1720 مترا وبطول 125 كيلومترا.
وتشتهر المدينة كذلك بكثرة وجود كربونات الصوديوم والملح في بحيرتها التي يطلق سكان المدينة عليها بحر (وان) وكذلك بأسماك البحيرة التي لا يتعدى طول الواحدة منها 20 سنتمترا ويتراوح وزنها بين 70 و 80 غراما.
وشهدت بحيرة وان انخفاضا ملوحظا في منسوب المياه الى نحو مترين الامر الذي ينذر بخطر تعرضها للتلوث او الجفاف خلال ال 50 عاما المقبلة ويوجد في (وان) الكثير من القلاع لنظرا لمرورها بعدة حضارات اشهرها تلك التي تحمل اسمها وتضم قبورا ملكية ونقوش الاورارتو وبرج ساردور المعماري الفريد.
ويوجد في (وان) مواقع دينية اثرية اهمها جامع (اولو) وجوامع (قايا تشلبي وكزل منارلي والحورحور وعباس آغا) واشهر الكنائس فيها (تشفته وسورب ستيبهانوس وسورب وارتان واقدامار).
ومن عجائب وغرائب هذه المدينة انفرادها دون غيرها من المدن بالقطط ناصعة البياض ذات العينين المختلفتي اللون احداهما ازرق والاخرى كهرمانية وبذيل شبه طويل وتحب السباحة وتتغذى على البطيخ والشوكلاته.
وتعرضت (وان) لزلزال مدمر في عام 2011 بلغت قوته 2ر7 على مقياس ريختر ادى الى مقتل 644 شخصا واصابة 1300 آخرين وهدم اكثر من 2000 منزل.(النهاية) ر س /ع م