A+ A-

امانو يتطلع لنتائج ايجابية لمحادثات ايران مع مجموعة (5+1)

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو
فيينا - 20 - 11 (كونا) -- أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو هنا اليوم عن امله في ان تفضي مفاوضات ايران الحالية مع مجموعة (5+1) بشأن برنامج طهران النووي الى نتائج ايجابية.
وقال امانو في بيان ألقاه هنا اليوم استهل به اجتماعات مجلس محافظي الوكالة ان "الوكالة تواصل انشطة الرصد والتحقق في ايران لكنها لم تصل بعد الى درجة تقديم ضمانات موثوق بها حول عدم وجود مواد وانشطة نووية ايرانية سرية تؤكد ان البرنامج النووي الايراني مكرس فقط للاغراض السلمية".
وأضاف ان "ايران لم تقدم معلومات كان يفترض ان تقدمها قبل اكثر من شهرين بشأن تحقيق تجريه الوكالة حول برنامجها النووي" مشيرا الى "خطوتين وافقت ايران على القيام بهما بحلول اواخر اغسطس الماضي لايضاح مزاعم تتعلق بإجراء اختبارات على مواد متفجرة وغيرها من الانشطة التي يمكن ان تستخدم لتطوير القدرة على صناعة اسلحة نووية".
وفيما يتعلق بتنفيذ ضمانات الوكالة مع سوريا قال امانو في بيانه انه "لم يحدث في هذا الشأن اي تطور منذ تقريره الذي قدمه في سبتمبر الماضي".
وجدد المدير العام للوكالة النداء للسلطات السورية للتعاون مع الوكالة لكشف المسائل العالقة المتصلة بموقع دير الزور الذي دمرته اسرائيل عام 2007 والمواقع الاخرى المتصلة به.
وحول مدى التزام كوريا الشمالية بقرارات الوكالة ومجلس الامن الدولي ازاء قدراتها النووية قال امانو "لا يزال يساورني القلق ازاء هذه القدرات وادعو كوريا الشمالية للوفاء بالتزاماتها الواردة في معاهدة عدم الانتشار النووي وحل المسائل العالقة لاسيما خلال فترة غياب مفتشي الوكالة بعد ان منعتهم السلطات الكورية من تفقد منشاتها النووية".
وتناول امانو في بيانه برامج المساعدة الفنية التي تقدمها الوكالة للدول النامية ولاسيما في مكافحة الاوبئة والامراض ومن بينها تفشي فيروس (ايبولا) قائلا إن الوكالة "زودت الدول المتضررة بهذا الفيروس بمعدات متخصصة لتشخيص المرض" كما حث الدول على تقديم اموال اضافية خارج الميزانية العادية لتمويل انشطة الوكالة في هذا المجال وفي قطاعات التغذية والزراعة والامن والامان النووي. (النهاية) ع م ق / أ م س