A+ A-

وزير لبناني يؤكد اهمية مؤسسة الفكر العربي في تشجيع المبدعين العرب

وزير الثقافة اللبناني ريمون عريجي
وزير الثقافة اللبناني ريمون عريجي
بيروت - 19 - 11 (كونا) -- اكد وزير الثقافة اللبناني ريمون عريجي هنا اليوم اهمية دور مؤسسة الفكر العربي في تشجيع وتحفيز المثقفين والمبدعين.
وقال عريجي في كلمة خلال حفل لمؤسسة الفكر العربي لتكريم المبدعين من المثقفين والادباء العرب ان تحفيز المثقفين وتشجيعهم له دور كبير في مواكبة حركة التطور الانساني.
من جانبه ذكر المدير العام للمؤسسة هنري العويط ان المؤسسة تعمل على القيام بمراجعة نقدية شاملة للظاهرة الاستثنائية التي تعيشها المنطقة العربية منذ العام 2011 والتي ادت الى "احداث غير مسبوقة في تاريخها الحديث".
وتطرق العويط الى التقرير العربي السابع للتنمية الثقافية الذي ستطلقه المؤسسة في مؤتمر (فكر 13) المقرر عقده في المغرب مطلع الشهر المقبل.
وقال ان التقرير العربي السابع يعتبر "الاول من نوعه من ناحية شموله قائمة رصدت حوالي 400 كتاب حول الربيع العربي باللغات الثلاثة العربية والانجليزية والفرنسية".
واوضح ان التقرير يتضمن ستة ابواب تتناول قراءة احداث ما يعرف باسم (الربيع العربي) في خمس دول وقراءة هذه الظاهرة في المواضيع وقراءة رؤيوية وعرض وجهات نظر تمثل دول الخليج العربي وتركيا وايران واسرائيل اضافة الى الدول الكبرى فضلا عن قراءة الربيع العربي من خلال النتاج الثقافي والفكري.
من جهته اشار المشرف العام على مؤتمرات (فكر) حمد العماري الى ان المؤسسة تعمل من اجل التوجه لاصحاب القرار وخصوصا المفكرين والمثقفين لاشراكهم في القيام بدورهم والاضطلاع بمسؤولياتهم من خلال رسم الخيارات اللازمة ووضع الحلول المحتملة.
ونال الدكتور خالد عزب من مصر جائزة اهم كتاب عن كتابه (فقه العمران) كما حصد مهرجان اصيلة الثقافي الدولي في المغرب جائزة (مسيرة عطاء) في حين حصل مبدعون من لبنان وهم الدكتور الفرد نعمان والدكتور عصام خليل وريما خشيش على جوائز في (الابداع العلمي والفني) .
كما حصل الدكتور مشهور مصطفى من الاردن على جائزة (الابداع التقني) اضافة الى حصول مبدعين عراقيين هما الدكتور سالم توفيق والدكتور نجم كاظم على جائزتي (الابداع الاقتصادي والادبي) في حين حصل اليمني عبدالرحمن السقاف على جائزة (الابداع المجتمعي) والسوري عبدالسلام محمد على هيكل جائزة (الابداع الاعلامي).
يذكر ان مؤسسة الفكر العربي تعنى بمختلف مجالات المعرفة والفكر العربي من اجل الحفاظ على الثقافة العربية والنهوض بها.(النهاية) م ع ه / م ع ع