A+ A-

(صندوق المشروعات الصغيرة) يوقع مذكرة لانشاء حاضنة أعمال المشروعات التكنولوجية

رئيس مجلس الادارة رئيس الصندوق الدكتور محمد الزهير بعد توقيع مذكرة تفاهم مع شركة (تيك ستارز) الأمريكية
رئيس مجلس الادارة رئيس الصندوق الدكتور محمد الزهير بعد توقيع مذكرة تفاهم مع شركة (تيك ستارز) الأمريكية

من فواز كرامي

الكويت - 19 - 11 (كونا) -- وقع الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة مذكرة تفاهم مع شركة (تيك ستارز) الأمريكية تقوم الأخيرة بموجبها بانشاء وتأسيس وادارة حاضنة أعمال لمشروعات التكنولوجيا في دولة الكويت.
وقال رئيس مجلس الادارة رئيس الصندوق الدكتور محمد الزهير لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش توقيع المذكرة الليلة الماضية ان الشركة الأمريكية "تعتبر من أكبر وأشهر حاضنات الأعمال للمبادرين ذوي الطموحات والأفكار المبتكرة في مجالات التكنولوجيا".
وأوضح الزهير أن "المفاوضات مع الشركة استمرت أشهر عدة للوصول الى تفاهم يشمل ثلاث نقاط رئيسية أولها أن تقوم الشركة الأمريكية بتأسيس حاضنة أعمال لها في الكويت تعمل تحت مظلة الصندوق الوطني لخدمة المبادرين في مجال التكنولوجيا وتطبيقاتها".
وأضاف أن النقطة الثانية تتمثل في أن تقوم الشركة بايفاد واستقدام الخبراء والمدربين المتخصصين الى الكويت لتأهيل وتدريب وارشاد المبادرين الكويتيين وبناء الخبرات محليا.
وذكر أن النقطة الرئيسية الثالثة تتمثل بأن تكون الحاضنة التي سيتم تأسيسها في الكويت "خاصة وحصرية" على مستوى الشرق الاوسط وشمال أفريقيا لمدة تصل الى ثلاث سنوات.
وبين أن المفاوضات مع الشركة الأمريكية أسفرت أيضا عن موافقة الأخيرة على آلية لاختيار أفضل عشر مبادرات ومشروعات كويتية ضمن الحاضنة للقيام بالاستثمار بها ومساعدتها للوصول الى مستويات تنافسية أعلى وأكبر.
وأشار الزهير الى أن الشركة الأمريكية تلقت عروضا جاذبة من عدة دول في المنطقة لتأسيس حاضنات لديها "إلا أنها اختارت العمل في دولة الكويت بسبب جدية المفاوضات مع الصندوق الوطني اضافة الى تمتع الكويت وفق معايير الشركة بنظام قائم على العمل المؤسسي وسيادة القانون".
وبين ان حاضنات الأعمال هي مراكز مصممة لتقديم برامج لدعم وتطوير وانجاح المبادرات والمشروعات الناشئة عن طريق تزويدها بمجموعة من موارد الدعم والخدمات المصممة والمدارة من قبل ادارة الحاضنة والتي إما أن تقوم بتزويدها للشركات الناشئة بشكل مباشر أو عن طريق شبكة علاقاتها.
وفي هذا الشأن قال الزهير أن شركة (تيك ستارز) تعد من الشركات العالمية ذات الشبكة الواسعة من العلاقات التجارية الدولية "الأمر الذي يساعد على ترويج وتسويق منتجات المبادرين الكويتيين في مختلف الأسواق العالمية".
وأكد أن هذه الشركة من أكبر الشركات العالمية التي تدير حاضنات للمشروعات التكنولوجية مشيرا إلى أن من بين المنتجات العديدة والعالمية التي قدمتها هذه الشركة إلى السوق هو تطبيق (واتس آب) المشهور عالميا.
واضاف أن عدد الشركات التي عملت شركة (تيك ستارز) على تمويلها واحتضانها حتى العام الحالي تجاوز 480 شركة بحجم تمويل مقدم بلغ نحو 915 مليون دولار أمريكي وبمتوسط تمويل بلغ نحو 9ر1 مليون دولار لكل شركة موزعة على مراحل نموها ما يعادل تقريبا سقف التمويل الذي يمكن أن يقدمه الصندوق للمشروعات الكويتية.
ولفت الى أن معظم الشركات التي احتضنتها (تيك ستارز) عملت وفق مبدأ ابتكار وتطوير منتجاتها لتحقق انتشارا واسعا وبالتالي تحقيق الأرباح مما شجع على الاستثمار من أموالها الخاصة في هذه الشركات الأمر الذي حقق لمعظم هؤلاء المبادرين الميزة التنافسية لشركاتهم في الأسواق العالمية.
يذكر أن رأس مال الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي أنشئ بموجب القانون رقم 98 لسنة 2013 يبلغ ملياري دينار كويتي مخصصة لدعم أصحاب المبادرات من الشباب المتطلع لإنشاء مشروعه المبتكر والمنتج الخاص به.(النهاية) ف ن ك / م ج ز