A+ A-

قادة مجموعة العشرين يتعهدون بالقضاء على فيروس (ايبولا)

كوالالمبور - 15 - 11 (كونا) -- تعهد قادة دول مجموعة العشرين (جي 20) اليوم ببذل قصارى جهودهم من أجل القضاء على فيروس (ايبولا) القاتل الذي أودى بحياة أكثر من خمسة آلاف شخص في غرب افريقيا.
وقال القادة في بيان في ختام اليوم الاول لفعاليات قمة المجموعة التي تستضيفها مدينة بريسبان الأسترالية ان اعضاء (جي 20) يتعهدون ببذل "ما يجب للقضاء على الفيروس ومواجهة تداعياته الاقتصادية والانسانية على المدى المتوسط".
وشدد البيان على ضرورة العمل عن طريق التعاون الثنائي والاقليمي والمتعدد الجنسيات وبالتعاون مع جهات غير حكومية.
ومن جانبه دعا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمة خلال القمة الى تعزيز الجهود من أجل التصدي لفيروس (ايبولا) بهدف تفادي حدوث ازمة غذائية كبيرة مؤكدا ضرورة تكثيف الرد الدولي لمواجهة انتشار الفيروس في غرب افريقيا.
واضاف بان كي مون ان "عدد الحالات يتراجع في منطقة لكنه يزداد في مناطق اخرى وانتقال الفيروس اسرع من رد المجتمع الدولي" داعيا دول مجموعة العشرين الى تكثيف جهودهم من أجل القضاء على الفيروس القاتل.
بدوره سعى البنك الدولي إلى انتهاز فرصة انعقاد قمة العشرين للدفاع عن مشروعه بإقامة (صندوق للطوارئ) من اجل الحد من انتشار اوبئة مقبلة وتجنب "عدم تكرار رد الفعل البطيء والمتأخر والمجزأ" تجاه فيروس (ايبولا).
ومن ناحيتها طالبت منظمات غير حكومية بينها (اوكسفام) و(سيف ذا تشيلدرن) في عريضة مشتركة دول مجموعة العشرين التي تمثل 85 في المئة من الثروة العالمية بتوحيد جهودها لتأمين ما يكفي من التمويل والطواقم البشرية والتجهيزات لمواجهة تحديات (ايبول.
وتشير احدث حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية امس إلى أن عدد الوفيات جراء (ايبولا) ارتفع الى 5177 حالة من بين 14413 اصابة في ثماني دول.
وتستضيف مدينة بريسبان الأسترالية قمة (جي 20) لمدة يومين لمناقشة مواضيع من بينها تعزيز النمو الاقتصادي العالمي وجعل الاقتصاد العالمي أكثر مرونة وغيرها من القضايا الاقتصادية. (النهاية) م ع م / م ع ع